أنقرة: أثار تعيين رئيس الوزراء التركي مستشاراً متزوجاً من ثلاث نساء حفيظة العلمانيين في هذا البلد المسلم الذي يتبنى دستورا علمانيا ويحظر تعدد الزوجات. وهاجمت الصحف العلمانية إردوغان، الذي يحكم البلاد منذ 2002 على رأس حزب العدالة والتنمية، لانه اتخذ علي يوكسل مستشارا. واقر يوكسل بانه متزوج من ثلاث نساء.

وكتبت صحيفة الوطن الواسعة الانتشار quot;ما هي النصائح التي سيطلبها إردوغان من هذا المستشار يا ترى؟quot; ونقلت الصحف قبل فترة وجيزة عن يوكسل قوله انه quot;يبحث عن زوجة رابعة، كما يجيز له الشرعquot;. ونقل عنه تصريح يعود الى سنة 2004 يقول فيه quot;انوي الزواج برابعة، ولكني اترك ذلك لمشيئة اللهquot;. وفي العام 2004، سعى حزب العدالة والتنمية الى معاقبة الزنا، لكنه عاد وتخلى عن المشروع الذي اثار احتجاجات في تركيا وكان له تأثير سلبي في الاتحاد الاوروبي الذي تسعى تركيا للانضمام اليه.

ويعبر قادة حزب العدالة والتنمية عموما عن مواقف محافظة بشأن العائلة والزواج. ويشجع إردوغان نفسه كل زوجين على انجاب ثلاثة اولاد على الاقل. ومنذ 1926 يحظر القانون التركي تعدد الزوجات، لكن هناك تغاضيا عن هذه الممارسة في بعض المناطق وفي الاوساط الاسلامية.