أنقرة: دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الى اقامة نظام رئاسي في تركيا، مؤكدا انه في حال فوز حزبه في الانتخابات العامة المقررة في 2011 سيطرح هذا الموضوع، على ما افادت الاحد وكالة الاناضول. ونقلت الوكالة عن إردوغان قوله quot;بعد 2011 (...) قد تعود مسالة النظام الرئاسي الى جدول الاعمال في تركيا. واذا باركنا الشعب فسنبحث ذلك في اطار الدستور الجديدquot;.

وقد اعد حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه إردوغان والمنبثق عن التيار الاسلامي، تعديلات دستورية تهدف الى الحد من صلاحيات بعض الهيئات القضائية مثيرا بذلك انتقادات شديدة من المعارضة التي ترى في ذلك ارادة حزب العدالة والتنمية في تعزيز نفوذه على السلطة. وسيبحث البرلمان الذي يهيمن عليه حزب العدالة اعتبارا من الاثنين هذا الموضوع.

ويشتكي إردوغان من قيام الهيئات القضائية بعرقلة مبادرات الحكومة مشددا على ان حزبه يريد الغاء quot;الخلل في التوازن بين النواب (المنتخبين) والمعينينquot; كما افادت وكالة الاناضول. ورفض إردوغان الذي كثيرا ما اتهم بالنزعة الى الاستبداد، القول اذا كان ينوي الترشح الى الرئاسة اذا تمت اقامة نظام رئاسي في البلاد وقال quot;اذا وافق الشعب على النظام الرئاسي فما سياتي بعد ذلك موضوع اخرquot;.

واصطدمت حكومة إردوغان منذ توليها السلطة في 2002 مرارا بالسلطة القضائية التي يطغى على اعلى هيئاتها كبار المتحمسين للعلمانية. وفي 2008 كادت المحكمة الدستورية ان تعلن سحب شرعية حزب العدالة والتنمية لنشاطاته التي اعتبرت مناهضة للعلمانية.