وتحط طائرة ساركوزي وزوجته كارلا بروني-ساركوزي قبيل الظهر في العاصمة الاميركية قادمة من غوادلوب وسيكون الرئيس الفرنسي برفقة وزيرة الخارجية ميشال اليو ماري ووزيرة الاقتصاد كريستين لاغارد.

وسيعقد لقاء بين الرئيسين ظهرا لمدة خمسين دقيقة، يليه غداء عمل. وسيدلي ساركوزي واوباما بين اللقاءين باعلان مشترك للصحافيين. وستتناول كارلا بروني ساركوزي الغداء من جهتها مع ميشال اوباما.

وسيخصص اللقاء بين الرئيسين لبحث شؤون مجموعتي العشرين والثماني للقوى الاقتصادية الكبرى في العالم واللتين تترأسهما فرنسا هذه السنة، على ان تطرح حول مائدة الغداء المسائل الدولية مثل ايران والشرق الاوسط وباكستان/افغانستان وساحل العاج.

ومن المتوقع ان تحتل مكافحة ارهاب التطرف الاسلامي حيزا كبيرا من محادثات ساركوزي واوباما، وقد عادت هذه المسألة الى الصدارة في فرنسا مع مقتل شابين فرنسيين خطفا الجمعة في النيجر في عملية نفذها على الارجح تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وقد قتلا السبت خلال عملية عسكرية فرنسية-نيجرية على حدود مالي لتحريرهما.

وعلى الصعيد الاقتصادي فان ساركوزي سيختبر لدى اوباما اهداف الرئاسة الفرنسية لمجموعتي العشرين والثماني وفي طليعتها اقامة نظام مالي دولي جديد واعتماد اسلوب حوكمة عالمية جديدة تطالب باريس بان يكون quot;اكثر تعدديةquot;.

وهي اول مرة يلتقي فيها ساركوزي اوباما منذ ان سرب موقع ويكيليكس برقيات دبلوماسية اميركية تصفه بانه مؤيد quot;بشكل مطلقquot; للاميركيين وquot;براغماتي لامعquot; وquot;مبتكرquot; غير انه في الوقت نفسه quot;متسلطquot; وquot;نزقquot;.

واشنطن: يصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين الى واشنطن حيث سيبحث مع نظيره الاميركي باراك اوباما المسائل الدولية وشؤون مجموعتي العشرين والثماني فضلا عن مشكلة ارهاب التطرف الاسلامي، بعد يومين على مقتل رهينتين فرنسيين في النيجر.