تونس: تظاهر مئات الاشخاص الاربعاء في وسط العاصمة تونس داعين الى ابعاد المنتمين الى نظام بن علي من الحكومة الجديدة، وفق ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس. ورفع المتظاهرون الذي طوقهم عدد كبير من رجال الامن علم تونس ورددوا هتافات تطالب quot;ببرلمان ودستور جديدquot; وتدعو الى quot;الثورة ضد بقايا نظام بن عليquot; الرئيس التونسي الذي فر الجمعة الى السعودية.

كما رفعوا لافتات كتب عليها quot;وزير المالية صديق الطرابلسيةquot; وquot;حزب بن علي ارحلquot; وquot;يا بوليس يا ضحية شارك في الثورةquot; قبل ان ينشدوا النشيد الرسمي التونسي. وطوق رجال الامن وفرق مقاومة الشغب المتظاهرين لمنعهم من السير في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي باتجاه وزارة الداخلية.

واوضح العقيد في الشرطة نجم الدين زغولي لوكالة فرانس برس ان quot; تعليمات اتخذت بعدم التصدي للمتظاهرين وعدم اطلاق القنابل المسيلة للدموعquot;. واضاف quot;يمكنهم التظاهر امام مقر التجمع الديموقراطي التقدمي من دون المرور بالقرب من وزارة الداخلية (...) لاننا في حالة طوارىءquot;.

وتظاهر الاف التونسيين الغاضبين الثلاثاء في العاصمة وعدة مدن مثل صفاقس ثاني اكبر المدن التونسية وسيدي بوزيد مهد quot;ثورة الياسمينquot;. وفرقت الشرطة بالهراوات والغاز المسيل للدموع نحو الف متظاهر في العاصمة بينهم للمرة الاولى، اسلاميون.

وهتف المتظاهرون quot;خبز وماء، التجمع لاquot;. وحاول رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي في تصريح لاذاعة اوروبا الاولى تبرير الابقاء على وزراء نظام الرئيس المخلوع في حكومة الوحدة الوطنية بان quot;ايديهم نظيفةquot; وquot;اكفاءquot;.

وجاء ذلك قبل ان يقدم مع الرئيس التونسي بالانابة فؤاد المبزع الثلاثاء استقالتهما من حزب الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، حسبما اعلنت وكالة الانباء التونسية الحكومية.