قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: زار منصف المرزوقي المعارض التاريخي لنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي اليوم الاربعاء في سيدي بوزيد قبر محمد البوعزيزي اول quot;شهيدquot; لثورة الياسمين، كما اعلن المرزوقي.

وقال المرزوقي غداة عودته الى تونس من منفاه quot;جئت لتحية هذا الشاب وسكان هذه المنطقة، ارض الشهداء ومنبت الرجال الاحرار ومنطلق هذه الثورة وتحرير تونسquot;. وكان محمد البوعزيزي (26 عاما) انتحر حرقا امام مكاتب والي (محافظ) احتجاجا على حجز الشرطة بعنف لبسطة خضر وفواكه غير مرخصة كان يعيل منها اسرته.

وفجرت مبادرة البوعزيزي اليائسة انتفاضة شعبية لا سابق لها في تونس ادت الى اسقاط نظام زين العابدين بن علي اللاجئ منذ الجمعة في السعودية بعد 23 عاما حكم خلالها تونس بدون منازع. وقال المرزوقي رئيس حزب المؤتمر من اجل الجمهورية الذي عاد الى تونس الثلاثاء بعد سنوات المنفى في باريس انه quot;شعر ان من واجبه الاخلاقي ان يشكر اهالي هذه المنطقةquot;.

واشار هذا القيادي اليساري العلماني الى ضرورة ابعاد اعضاء حزب بن علي التجمع الدستوري الديمقراطي من الحكومة الانتقالية وتشكيل فريق يخرج البلاد من الازمة الحالية. وكان المرزوقي (طبيب وجامعي) اعلن انه سيترشح للانتخابات الرئاسية التي يفترض ان تنظم في غضون ستة اشهر. والمرزوقي رئيس سابق للمنظمة التونسية لحقوق الانسان واسس في 2001 حزب المؤتمر من اجل الجمهورية غير المعترف به. وكان حكم عليه بالسجن لمدة عام في العام 2000.