المفاوض الإيراني سعيد جليلي

أفاد علماء أميركيون بأن إيران واصلت العام 2010 تعزيز قدراتها على تخصيب اليورانيوم مقتربة من إمكان صنع قنبلة نووية. ونصح اتحاد العلماء الاميركيين القوى الغربية بعدم التهاون، في وقت اعتبرت الولايات المتحدة وإسرائيل مؤخرا أن العقوبات الدولية المفروضة على إيران أبطأت البرنامج النووي الإيراني.


واشنطن: صدرت دراسة لعلماء أميركيين أكدت أن قدرات إيران على تخصيب اليورانيوم مقتربة من إمكان صنع قنبلة نووية عززت في وقت حذرت طهران محاوريها خلال اجتماع في اسطنبول مع الدول الكبرى الست لبحث ملفها النووي، من أنها ترفض مناقشة تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم التي يشتبه الغربيون في أنها تهدف الى حيازة القنبلة الذرية.

ويؤكد اتحاد العلماء الاميركيين أن أجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم في محطة نطنز ازدادت فاعلية خلال العام 2010. وجاء في التقرير أنه quot;رغم انخفاض عدد الطاردات المركزية، فإن قدرة التخصيب في المحطة النووية الإيرانية الرئيسة زادت عن السنوات الماضيةquot;. وتابع quot;من الواضح أن إيران لا تبطئ جهودها النووية بل على العكس .. تبدو أكثر فاعلية في عمليات التخصيبquot;.

وبنى العلماء دراستهم على المعطيات الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تحقق منذ ثماني سنوات في البرنامج النووي الإيراني من دون ان تتمكن من تحديد ما إذا كانت أهدافه تقتصر على الاستخدامات السلمية للطاقة. غير ان ايفانكا بارزاشكا واضع الدراسة الرئيس يرى أن إيران تحتاج في الوقت الحاضر الى ما بين خمسة أشهر وسنة للحصول على كمية كافية من اليورانيوم العالي التخصيب لصنع قنبلة واحدة.

وأعلن وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي موشي يعالون في نهاية كانون الاول/ديسمبر أن البرنامج النووي الإيراني واجه مؤخرا quot;صعوباتquot; أخّرت لثلاث سنوات سنوات احتمال حيازة إيران السلاح النووي. وفي 16 كانون الثاني/يناير أوردت صحيفة نيويورك تايمز أن أجهزة الاستخبارات الاميركية والاسرائيلية تعاونتا في تطوير الفيروس المعلوماتي ستاكسنت بهدف تخريب البرنامج النووي الإيراني.

وتواصلت مساء الجمعة المفاوضات بين إيران والدول الست الكبرى في إطار جلسة عامة بعد اجتماع ثنائي بين وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي والمفاوض الإيراني، quot;لم يتوصل الى نتيجةquot; على قول دبلوماسي غربي.

وافاد دبلوماسيون غربيون ان الجلسة العامة كانت لا تزال مستمرة في الساعة 22:00 (20:00 ت غ) بمشاركة كاثرين آشتون والمفاوض الإيراني سعيد جليلي، اضافة الى ممثلي الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا).

جليلي ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي

وكان آشتون وجليلي عقدا اجتماعا ثنائيا بعد الظهر قال عنه دبلوماسي غربي قريب من المفاوضات إنه quot;لم يتوصل الى نتيجةquot;. ونقل الدبلوماسي عن المفاوض الإيراني قوله ان بلاده تريد الاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم وتطلب ايضا رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها كشرطين مسبقين للبدء بالمفاوضات حول تبادل الوقود النووي.

وكررت إيران أنها ترفض وقف تخصيب اليورانيوم، فيما أعلن دبلوماسي غربي أن اجتماعا مهما عقد بعد ظهر الجمعة quot;لم يتوصل الى نتيجةquot;. واضاف الدبلوماسي ان الاجتماع استمرّ ساعة ونصف ساعة وquot;شهد حديثا مكثفا لكن المواقف لا تزال هي نفسهاquot;.

ونقل الدبلوماسي عن المفاوض الإيراني قوله ان بلاده تريد الاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم وتطلب ايضا رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها كشرطين مسبقين للبدء بالمفاوضات حول تبادل الوقود النووي.

واضاف المصدر نفسه quot;يمكن القول بصدق ان الاجتماع (الثنائي) لم يتوصل الى نتيجةquot;. وكان دبلوماسي إيراني رفيع اكد في وقت سابق انه من غير الوارد بحث مسألة تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم الإيرانية خلال المحادثات التي بدأت الجمعة في اسطنبول.

وقال ابو الفضل زهروند مساعد كبير المفاوضين الإيرانيين بعد ادائه صلاة الجمعة في مسجد في اسطنبول quot;لن نسمح بتاتا بان تتطرق المباحثات الى مسألة حقوقنا الأساسية مثل تعليق التخصيبquot;.

وكان وزير الخارجية الإيراني بالوكالة ورئيس البرنامج النووي الإيراني علي اكبر صالحي اعلن السبت الماضي أن إيران تواصل بثبات أنشطة تخصيب اليورانيوم رغم العقوبات الدولية.

وفي ما يتصل بتبادل الوقود، أوضح الدبلوماسي الغربي ان الدول الكبرى تسعى الى اتفاق معدل حول هذه النقطة quot;يشكل نقطة بداية لبناء الثقةquot;، وذلك مقارنة باقتراح العام 2009. وكانت إيران رفضت في 2009 خطة قدمتها مجموعة فيينا (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا) تنص على إرسال 1200 كلغ من اليورانيوم الإيراني الضعيف التخصيب الى روسيا للحصول في المقابل من روسيا وفرنسا على الوقود لمفاعل الأبحاث الطبية في طهران.

وفي ايار/مايو 2010 اقترحت إيران مع تركيا والبرازيل عرضا مضادا ينص على ايداع 1200 كلغ من اليورانيوم الإيراني في تركيا لمبادلته. وتجاهلت القوى الكبرى هذا العرض. من جهة اخرى، أوضح الدبلوماسي الغربي ان مجموعة الست تمارس ضغوطا على إيران ليوافق وفدها على لقاء الوفد الاميركي في شكل ثنائي في اسطنبول.

واضاف quot;لا يمكن للدول الست ان تحرز تقدما اذا لم يعقد اجتماع ثنائي مع الولايات المتحدةquot;. وتابع quot;ارى ان (الدول الكبرى) ستنسحب من مفاوضاتquot; اسطنبول quot;اذا رفض الإيرانيون الاجتماع بالاميركيينquot;.
لكنه تدارك في وقت لاحق ان إيران لم ترفض علنا عقد اجتماع مماثل.

وتخصيب اليورانيوم الذي جرى التنديد به بموجب ستة قرارات صادرة عن الامم المتحدة، هو في صلب القلق الدولي حول الاهداف النووية لإيران. وقد اعتمدت عدة دول عقوبات احادية الجانب لتشديد هذه القرارات. وقد استأنفت إيران ومجموعة الدول الست حوارهما حول الخلاف النووي في كانون الاول/ديسمبر في جنيف بعد 14 شهرا من الجمود.