قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قتل 35 شخصًا على الأقل وجرح46 في انفجار هزّ قاعة وصول الرحلات الدولية في مطار quot;دوموديدوفوquot; الدولي بموسكو. وفي اول رد فعل رسمي على الحادث، قال الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف إن quot;الذين يقفون خلف الحادث الارهابي سيتم الوصول إليهم ومعاقبتهمquot;.


A man wounded in a blast is carried away at Domodedovo ...
مصاب في التفجير ينقل الى المستشفى

موسكو: قتل35 شخصا في إنفجار هز مطار quot;دوموديدوفوquot; الدولي بموسكو العاصمة الذي اصبح اخيرًا أهم مطارات العاصمة الروسية حيث تقلع منه وتصل إليه معظم الرحلات الدولية. وفور وقوع الحادث شددت قوات الشرطة الروسية من اجراءاتها الامنية في المدينة.

وذكر مصدر أمني روسي أن العمل الإرهابي الذي وقع في قاعة المستقبلين التابعة لصالة الرحلات الدولية في الساعة 16.40، نتج عن تفجير قنبلة قدرت قوتها بما يعادل 5 كيلوغرامات من مادة quot;تي. أن. تيquot; شديدة الانفجار واسفر عن سقوط أكثر من46 جريحًا.واضاف المصدر quot;تفيد المعلومات الاولية، ان انتحاريًا فجّر نفسه في قاعة وصول الرحلات الدوليةquot;.

الى ذلك، نقلت وكالة انباء انترفاكس عن مصدر في الشرطة ان الانتحاري الذي فجر نفسه في مطار موسكو له ملامح quot;عربيةquot; ويراوح عمره بين 30 و35 عاما. وقال المصدر quot;وجدنا راس رجل ملامحه عربية وعمره ما بين 30 و35 عاما، هو الذي فجر الشحنة على الارجحquot;.

وكانت صوفيا ماليافينا ممثلة وزارة الصحة قالتلوكالتي ريا نوفوستي وانترفاكس quot;ان ما لا يقل عن 31 شخصا قتلوا واصيب 130 اخرون بجروح في التفجير في دوموديدوفوquot;. وأكدت ان 20 جريحًا في حال خطرة.

بدوره، وصف المتحدث باسم لجنة التحقيق فلاديمير ماركين التفجير بانه quot;اعتداء ارهابيquot;.

وفيما لم تتبن أية جهة حتى الساعة المسؤولية عن الانفجار، قال الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف، في اول رد فعل رسمي على الحادث، إن الذين يقفون خلف الحادث سيتم الوصول إليهم ومعاقبتهم. كما أصدر الرئيس أوامر بتطبيق نظام أمني خاص في كل شبكة المواصلات في البلاد.

وقد وضعت الشرطة في حالة تأهب بعد الهجوم الانتحاري كما فرضت رقابة مشددة في محطات المترو وجميع مطارات العاصمة كما ذكرت وكالات الانباء الروسية.

ونقلت وكالة انترفاكس عن مصدر في الشرطة quot;بسبب ما حدث في دوموديدوفو تم تشديد التدابير الامنية في جميع المطارات.

كما نقلت ريا نوفوستي عن مصدر ان عناصر من وزارة الداخلية واجهزة الامن ارسلوا الى دوموديدوفو والمطارين الاخرين شريمتيوف وفنوكوفو.

كما عزز وجود الشرطة في مترو موسكو الذي تعرض في السنوات الاخيرة لعدة هجمات انتحارية، اخرها في اذار/مارس 2010 مما اسفر عن سقوط اربعين قتيلا.

ووصف المحققون الحادث بأنه quot;عمل إرهابيquot;، كما وصف أحد شهود العيان موقع الانفجار بأنه quot;مذبحةquot; في حديث للإذاعة الروسية.

At least 31 killed in Moscow airport suicide ...
مشاهد من التفجير بثها التلفزيون الروسي

وقال شاهد عيان آخر يدعى اندريه كان يقف بالقرب من مكتب الاستعلامات في المطار إن quot;الضحايا المحترقون كانوا يركضون في المكانquot;. واضاف في اتصال مع احدى الاذاعات المحلية quot;شيىء مرعب يحدث هنا، عشرات الناس يسحبون على نقالاتquot;.

يذكر أن 90 شخصًا لقوا حتفهم في رحلتين اقلعتا من مطار دوموديدوفو العام 2004، عندما استطاع انتحاريان شراء تذكرتين بصورة غير قانونية من المطار وفجّرا نفسيهما في الجو.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2009 أعلن المتمردون الشيشان مسؤوليتهم عن تفجير قطار سريع بين موسكو وسينت بطرسبير مما ادى إلى مقتل 26 شخصًا.

وفي اذار/ مارس الماضي لقي 39 شخصًا حتفهم وجرح أكثر من 60 في انفجارين متزامنين في موسكو.

إدانات دولية للاعتداء

توالت ردود الفعل الدولية لادانة الاعتداء الانتحاري ووصفته موسكو بـquot;العمل الارهابيquot;.

في هذا الاطار، أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;ادانته الشديدةquot; للاعتداء الذي استهدف مطار موسكو ووصفه بالعمل quot;المشينquot;. ونقل المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس عن الرئيس الاميركي قوله quot;ادين بشدة هذا العمل المشينquot;.

واعلن المتحدث ان السلطات الاميركية quot;مستعدة لتقديم المساعدةquot; الى موسكو quot;بشأن كل ما يمكن ان تطلبه الحكومة الروسية او كل ما قد تحتاج اليهquot; في اطار التحقيق لكشف ملابسات هذا الاعتداء.

بدوره، قال فرحان حق المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان quot;الامين العام صدمه الاعتداء الدامي الذي وقع اليوم في مطار دوموديدوفو والذي ادى الى مقتل عشرات الاشخاصquot;. واضاف المتحدث ان بان quot;يندد بهذا العمل العنيف غير المبرر ضد ابرياء ويعرب عن quot;تعازيه الحارةquot; لعائلات الضحايا وعن quot;تضامنهquot; مع الحكومة والشعب الروسيين.

وفي روما، اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني quot;الادانة الشديدة لهذا الاعتداء الخطيرquot; الذي وصفه بالعمل quot;الوحشي غير المبررquot;. واكد الوزير الايطالي quot;التضامن الكامل للسلطات الايطالية مع الحكومة الروسية في كفاحها ضد الارهابquot;.

بدورها، قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في رسالة وجهتها الى الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف quot;روعني خبر وقوع هذا الاعتداء الجبان في مطار دوموديدوفو الذي ادى الى مقتل واصابة العديد من الاشخاصquot;. كما دان وزير الخارجية غيدو فسترفيلي quot;باشد التعابير هذا العمل الوحشي الذي لا يمكن تبريرهquot;.

وفي باريس ، اعلن قصر الاليزيه في بيان ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;يدين باشد التعابير الاعتداء المشين الذين ارتكب اليوم في مطار دوموديدوفو قرب موسكوquot; مؤكدا للسلطات الروسية quot;تضامن فرنسا الكامل بمواجهة هذا العمل الوحشي والجبانquot;.

كما دانت منظمة الامن والتعاون في اوروبا quot;الاعتداء الارهابيquot; الذي استهدف مطارا قرب موسكو. وقال وزير الخارجية الليتواني اودرونيوس ازوباليس الذي يترأس حاليا المنظمة quot;لا يمكن ان يكون هناك تبرير لهذا الاعتداء الوحشي الذي استهدف مدنيين ابرياءquot;.

كذلك، اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي الاثنين انه quot;صدمquot; بالاعتداء الذي استهدف مطار موسكو، ودعا الى ملاحقة وquot;معاقبةquot; الفاعلين.

وفي بروكسل ايضا اعلن الامين العام للحلف الاطلسي اندرز فان راسموسن quot;تضامن الحلف مع الشعب والحكومة الروسيينquot; مضيفا انه quot;صدم بهذا الاعتداء الارهابي في مطار موسكوquot; واصفا ما حصل بquot;العمل الفظيعquot;. واضاف راسموسن quot;نحن معا في هذه المعركة وعلينا ان نعزز تعاوننا في مكافحتنا للارهاب داخل مجلس الاطلسي-روسياquot;.

كما أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;التفجير الارهابيquot; مؤكدا quot;وقوفه والقيادة الفلسطينية الى جانب القيادة والشعب الروسي الصديقquot;، كما اكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة.