قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هددت روسيا بنشر صواريخ نووية في حال لم يقدم حلف شمال الأطلسي أجوبة واضحة بشأن اقتراحه إشراك روسيا في نظامه المضاد للصواريخ في اوروبا.


موسكو: دعا الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين حلف شمال الاطلسي الى تقديم اجوبة quot;واضحةquot; بشأن اقتراحه اشراك روسيا في نظامه المضاد للصواريخ في اوروبا، والا ستضطر موسكو الى نشر صواريخ نووية.

وقال مدفيديف في تصريحات نقلها التلفزيون الروسي quot;على شركائنا ان يدركوا اننا لا نريد ذلك لمجرد حيازة بعض الالعاب لكي نتسلى (..) ولكن لاننا نريد توفير حماية ملائمة لروسياquot;. واضاف quot;الامر ليس مسليا. وننتظر من شركائنا في الحلف الاطلسي جوابا واضحا لا لبس فيه بشأن دور روسياquot; في مشروع نشر منظومتهم المضادة للصواريخ في اوروبا.

واضاف اثناء لقاء مع السفير الروسي في الحلف الاطلسي ديمتري روغوزين quot;في الحالتين، اما ان نكون معا مع الحلف الاطلسي (...) او نتوصل بصورة منفردة لحل للمشكلة القائمةquot;. وقال quot;اما ان نتفق حول بعض المبادىء مع حلف الاطلسي، او لا نتفق، عندها في المستقبل سنكون مضطرين لاتخاذ جملة من القرارات غير المستحبة في ما يتعلق بنشر وحدات صواريخ نووية هجوميةquot;.

وقررت روسيا والحلف الاطلسي اثناء قمة في لشبونة في 20 تشرين الثاني/نوفمبر تعميق تعاونهما في مجال الدفاع المضاد للصواريخ، لكن الرئيس الروسي حذر من ان موسكو لن تصدر ردا ايجابيا لنشر درع في اوروبا الا في حال مشاركة روسيا فيها بشكل كامل. وبعد بضعة ايام من ذلك قال مدفيديف ان العالم سيبدأ سباقا جديدا للتسلح في غياب اتفاق حول منظومة الدفاع المضاد للصواريخ.