ستراسبورغ: اعتبر الرئيس التركي عبد الله غول الثلاثاء ان quot;اوروبا حصينةquot; ليست الا وهما متطرقا امام مجلس اوروبا الى وضع المهاجرين والاقليات. وصرح ان quot;اوروبا حصينة ليست خيارا منطقياquot; متمنيا على الدول المضيفة وعلى المهاجرين تجنب الفصل quot;في مجتمعات متوازيةquot;. واضاف ان quot;الانفصال والمساواة فكرة خاطئةquot;.

واعرب عن الاسف لان الاحزاب الاوروبية quot;تجد قاعدة انتخابية عبر طرح الهجرة سببا رئيسيا لانعدام الامن والبطالة والبؤسquot;. واضاف quot;هذا يضعف اوروباquot;. وردا على سؤال نائب في مجلس اوروبا حول العلاقات بين بلاده واسرائيل رد غول ان تركيا تلعب دور الوسيط وتساهم بالتالي في استقرار المنطقة.

وقال quot;ان علاقاتنا مع اسرائيل حقيقية، كما هي مع غزة، حيث سعت تركيا الى المساهمة في حل عدد من المشاكل بين اسرائيل ودول عربية، على ما طلب مناquot; ذاكرا سوريا على الاخص. وتابع quot;ان فقدت اسرائيل ثقتها في تركيا فذلك يعنيها، نحن لا نريد التدخل في شؤون الاخرين من دون دعوة، لكننا تلقينا في السابق الكثير من طلبات الحكومة الاسرائيلية واستجبنا لهاquot;.

وانتقدت الحكومة الاسلامية المحافظة في تركيا اسرائيل مرارا منذ حربها على قطاع غزة في 2008/2009. كما ادى هجوم البحرية الاسرائيلية على اسطول محمل بمساعدات الى غزة في المياه الدولية في ايار/مايو 2010 الى ازمة بين البلدين اللذين تربطهما منذ 1996 اتفاقات حيوية في مجالات الدفاع والتكنولوجيات المتطورة.