دعت الادارة الاميركية الى الهدوء في لبنان كما ادانت quot;ترهيب وتهديداتquot; حزب الله مؤكدة ان عمل المحكمة الخاصة سوف يستمر.


واشنطن: دعت الولايات المتحدة الاطراف اللبنانية الى ضبط النفس مؤكدة ان المحكمة الخاصة بلبنان ستواصل مهمتها، واتهمت في الوقت نفسه حزب الله بممارسة quot;الترهيبquot; بهدف السيطرة على الحكومة.

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي ان quot;تشكيل الحكومة اللبنانية هو قرار لبناني ولكن يجب ان لا يحصل هذا القرار بالضغط والترهيب والتهديد بالعنفquot;.

واضاف quot;للاسف، حزب الله، المدعوم من سوريا، قام بهذه الامور الثلاثة (الضغط والترهيب والتهديد بالعنف) من اجل تحقيق اهدافه السياسيةquot;. كما دعا كراولي quot;جميع الاطراف الى المحافظة على الهدوء والتحلي باقصى حد من ضبط النفسquot;.

الى ذلك، اعتبر كراولي ان عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان هو quot;امر حيوي جدا من اجل الاستقرار والامن والعدالةquot;، مؤكدا ان quot;عملها سوف يستمرquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون شددت في وقت سابق الثلاثاء على ان تشكيل حكومة يتحكم بها حزب الله في لبنان سيكون له quot;تأثيرquot; على العلاقات مع الولايات المتحدة.

وقالت كلينتون في تصريح للصحافيين عقب اجتماعها بنظيرتها الاسبانية ترينيداد خيمينيز quot;نتابع الوضع في لبنان بعناية وعن كثب ونراقب احدث التطورات فيهquot;.

واشارت كلينتون الى ان مشاورات تشكيل الحكومة بدأت للتو مشددة في الوقت نفسه على ان تشكيل quot;حكومة يتحكم فيها حزب الله سيكون له بالطبع تأثير على علاقاتنا الثنائية مع لبنانquot;.

واضافت ان quot;خلاصة موقفنا يظل كما كان دائما .. في البداية نؤمن بضرورة السعي وراء العدالة وانهاء الافلات من العقاب عن جرائم القتل .. كما نؤمن بسيادة لبنان وانهاء التدخل الخارجي في شؤونهquot;.واضافت quot;لذا فاننا سنتابع ما ستفعله الحكومة الجديدة وسنحكم عليها وفقا لهذاquot;.

واشارت الى ان الولايات المتحدة واسبانيا quot;تتشاركان في المخاوف العميقة ازاء تدخل قوى خارجية ونأمل ان نرى بزوغ حكومة تخدم مصالح شعب لبنان وتحافظ على استقلال لبنان وسيادتهquot;.