قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ محمد صباح السالم الصباح عن أمله بأن يتمكن اللبنانيون من تشكيل حكومة تعكس تطلعاتهم والا ينزلق الحراك السياسي الذي يمر فيه لبنان حاليا الى أعمال عنف مضيفا اننا quot;نراهن على حكمة العقلاء من اهل لبنانquot;.

جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الشيخ الدكتور محمد الصباح في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده مع وزير الخارجية اليمني الدكتور ابوبكر القربي اليوم عقب اختتام اجتماعات الدورة الثانية للجنة الكويتية اليمنية المشتركة.

وردا على سؤال عما اذا كانت هناك اية اجراءات ستتخذها وزارة الخارجية الكويتية بالتنسيق مع السفارة الكويتية في بيروت بشأن الرعايا الكويتيين المقيمين في لبنان في حال ساءت الاوضاع هناك قال الشيخ الدكتور محمد الصباح quot; عندما اتكلم عن لبنان فكأنني اتكلم عن الكويت نظرا الى قرب البلدين من بعضهما .. ولم يحصل مرة وفي خضم الحرب الاهلية اللبنانية الطاحنة ان تعرض اي كويتي الى سوء لا قدر الله ولكن الانسان يأخذ احتياطاته .. وفي حال وجود ضرورة للتواجد في لبنان يجب أن يتم أخذ الحذر والحيطة quot;.

وعن قلق الكويت من مفاعل بوشهر النووي الايراني قال quot;لقد عبرنا عن القلق ازاء مفاعل بوشهر نظرا الى قربه من الكويت .. والتقارير الكثيرة التي نقرأ عنها بشأن وجود فيروسات في برامج كومبيوتر المفاعل وكذلك الملاحظات العديدة التي وردت من الخبراء .. هذا كله يناقش ضمن اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية لانه المكان السليم لمناقشة هذه الامورquot;.

واضاف quot;المطلوب تطمينات من الجانب الايراني بشأن كفاءة وسلامة وفعالية البرنامج النووي الايراني quot;. من جانب اخر اكد الشيخ الدكتور محمد الصباح دعم الكويت لفكرة مؤتمر اصدقاء اليمن الذي سيعقد في السعودية في شهر مارس المقبل مشيرا الى سعي الكويت الدؤوب لمساعدة اليمن بمواجهة التحديات التي تعترضه لا سيما الاقتصادية منها.

ونفى ان يكون موضوع انضمام اليمن الى المنظومة الخليجية قد تم طرحه خلال اجتماعات الدورة الثانية للجنة الكويتية اليمنية المشتركة مؤكدا ان اجتماعات اللجنة تدفع الى تطوير العلاقات بين البلدين نحو مزيد من التعاون الذي يصب في مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

من جهته اعرب الوزير القربي عن سعادته بالتئام اجتماعات اللجنة الكويتية اليمنية المشتركة في الوقت الذي تحتفل به الكويت بالذكرى ال50 للاستقلال والذكرى ال20 للتحرير والذكرى الخامسة لتولي سمو امير الكويت مقاليد الحكم.

واشار الوزير القربي في المؤتمر الصحافي المشترك الى انه نقل خلال اللقاء مع سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح اليوم تحيات رئيس الجمهورية اليمنية علي عبدالله صالح بهذه المناسبة. ووصف اجتماعات اللجنة الكويتية اليمنية المشتركة بأنها quot;الانطلاقة الحقيقةquot; للتعاون المثمر بين البلدين معربا عن امله بأن تترجم هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها اليوم الى شراكة حقيقية بين البلدين.

واعرب عن تقدير اليمن لمبادرة دولة الكويت بخصوص القمة العربية الاقتصادية مشددا على ان هذه المبادرة تمثل quot; نقلة نوعية في العمل العربي المشترك quot;. واشار الى التحديات الاقتصادية التي تواجه الدول العربية وقال quot;ربما اهملنا هذا البعد في العلاقات العربية العربية وفي مجال الاستثمارات وتدفق رؤوس الاموال على الدول العربية وتنقل العمالة العربية quot;.

واكد ان الدورة الثالثة للقمة العربية الاقتصادية التي ستعقد في السعودية عام 2013 ستدفع بمزيد من التعاون والشراكة خصوصا في مجال التطوير الاقتصادي والتنموي. وردا على سؤال بشأن كيفية اصلاح العلاقات العربية العربية اعرب الوزير القربي عن اعتقاده بأن الاصلاح الاقتصادي يشكل quot;الحل الرئيسي لمعالجة الشروخ العربية العربيةquot;. وعما اذا كانت الاحداث الاخيرة في تونس قد تلقي بظلالها على اليمن اكد القربي ان بلاده اختارت طريق الديمقراطية والتعددية الحزبية مضيفا ان اختيار نظام الحكم في اليمن يكون من خلال صناديق الاقتراع.