الكويت: اكدت اللجنة العليا للاشراف على صرف المنحة الاميرية أن 24 شباط/ فبراير المقبل سيكون موعداً لصرفها ما لم يكن هناك اي تأخير حيث سيتم تحويلها الى الحسابات المصرفية الخاصة بكل مواطن كويتي.

وقال رئيس جهاز متابعة الاداء الحكومي الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح في مؤتمر صحافي اليوم بشأن آلية صرف المنحة الاميرية ان هذه المنحة ليست بغريبة على امير البلاد الذي طالما قدم عدة مكارم للشعب الكويتي وهي كلمة حق يجب ان تقال في هذا الشأن.

وأضاف الشيخ محمد إن هناك عدة جهات معنية بآلية صرف المنحة وهي وزارة المالية بحكم انها الجهة الممولة للمنحة والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الذي يمتلك شبكة المعلومات الوطنية وديوان الخدمة المدنية والهيئة العامة للمعلومات المدنية.

واكد ان صرف المنحة سيتم في موعده المقرر اي 24 فبراير المقبل تزامنا مع ثلاثة احتفالات تعيشها الكويت في هذا الوقت وهي مرور 50 عاما على استقلالها و20 عاما على تحريرها ومرور خمسة اعوام على تولي امير البلاد مقاليد الحكم.

وأوضح أن لجنة الاشراف على صرف المنحة الاميرية تعمل على قدم وساق منذ اقرارها من اجل ايصال الفرحة للشعب الكويتي في التاريخ الذي حدده امير البلاد مبينا انه يتوجب صدور تشريعات معينة من اجل تنفيذ العمل بشكل قانوني quot;وأي تأخير لها سيؤخر صرف المنحةquot;.

وقال ان المنحة رسمت البسمة على وجوه الكويتيين في مناسبات سعيدة تشهدها البلاد داعيا الى تضافر جهود الجهات المعنية من اجل تسهيل عملية صرفها. كما دعا الشيخ محمد مختلف وسائل الاعلام الى تحري الدقة والموضوعية في نقل المعلومات الخاصة بهذه المنحة باعتبار ان اية معلومة مغلوطة ستنعكس سلبا على القائمين على صرفها.

وذكر انه سيتم قريبا الاعلان عن الصفحة الرسمية الخاصة بالمنحة الاميرية على شبكة الانترنت وصفحة خاصة في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وصفحة مماثلة على موقع تويتر لتزويد الناس بمختلف الاخبار الخاصة بالمنحة.

وتناول الشيخ محمد ما اثارته شريحة كبيرة من المواطنات عن كيفية صرف المنحة بالنسبة للمطلقة موضحا ان منحة الاولاد ممن لم يبلغوا الـ21 عاما ستصرف للحاضنة التي تملك حكما قضائيا لحضانة اولادها. واشار الى ان هناك حاضنات لديهن بيانات رسمية مسجلة في ادارة التنفيذ بقصر العدل ومن خلالها سيتم ادخال تلك البيانات في برنامج صرف المكرمة وسيتم توزيع المبالغ على quot;كل من يتبين لديه حكم قضائي بحضانة ابنائهquot;.

من جهته قال وكيل ديوان الخدمة المدنية محمد الرومي في المؤتمر الصحافي انه quot;سيتم صرف المنحة الاميرية لجميع المواطنين ممن بلغوا 21 عاما بمجرد قيام امير البلاد بضغط الزر لتحويل المبالغ الى الحسابات البنكيةquot;. واوضح الرومي ان الطلبة الدارسين خارج البلاد ممن هم أقل من 21 عاما سيتم تحويل المنحة الى حسابات اولياء امورهم او (الحاضن لهم) بينما ستحول المنحة الى حسابهم البنكي في الكويت بالنسبة لمن أتم الـ21 عاما.

من جانبه قال مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي ان الاعداد المستحقة للمكرمة الاميرية بلغت مليونا و155 الف كويتي داعيا من لديه أية اشكالية في المعلومات المدنية الخاصة به لمراجعة الهيئة. وأشار الى ان هناك اشخاصا تعتبر بياناتهم ملغية لأي سبب من الاسباب مثل ان يكون عنوان السكن ملغيا أو غيره لذا يجب عليهم مراجعة الهيئة العامة للمعلومات المدنية لضمان سير اجراءات صرف المنحة لهم.