قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: السبت، الساعة 11:30 ت غ

تشير الإحصائيات إلى انأكثر من 100 شخص قتلوامنذ الثلاثاء بينما أصيب أكثر من الفي شخص بجروح مختلفة.


A protester burns a picture of Egypts President ...

القاهرة: قتل مئة وشخصان على الاقل واصيب اكثر من الفين منذ بدء التظاهرات غير المسبوقة المطالبة باسقاط نظام الرئيس المصري حسني مبارك الثلاثاء الماضي، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا الى مصادر امنية وطبية.

وبحسب هذه المصادر، فان 62 شخصا قتلوا الجمعة من بينهم 35 في القاهرة بينما قتل 33 السبت من بينهم 22 في بني سويف وثلاثة في القاهرة وثلاثة في رفح و5 في الاسماعيلية.

وقتل 17 شخصا مساء السبت في اشتباكات جرت بين الشرطة ومتظاهرين في بلدة ببا في محافظة بني سويف (140 كلم جنوب القاهرة) كما قتل خمسة اخرون في صدامات مع قوات الامن ببلدة ناصر في المحافظة نفسها، وفق مصادر امنية. وكان 7 اشخاص قتلوا خلال الايام الثلاثة الاولى للتظاهرات.

وكما أعلن الامين العام للمجلس الاعلى للاثار المصرية زاهي حواس أن عددا من عناصر الشغب تمكنت من التسلل الى المتحف المصري في ميدان التحرير في الوسط التجاري للقاهرة حيث تمكنت من سرقة بعض القطع الاثرية. وقال حواس في تصريح للتلفزيون المصري ان quot;عناصر الشغب استغلت ستار الدخان الكثيف الذي كان متصاعدا من مبنى مركز قيادة الحزب الوطني للتسلل الى المتحف من الجهة الغربية فقاموا بكسر عدد من خزائن العرض واستولوا على تماثيل وبعض اجزاء من مومياوات مساء امسquot; الجمعة.

واضاف حواس ان quot;الجهات الامنية استطاعت ان تقبض على الجناة واعادة الاثار المسروقة بشكل سريع، ويجري الان تقييم الاضرار التي الحقت بهذه الاثار وكذلك ما لحق من تدمير في المتحف من الجهة التي اقتحمتها هذه العناصرquot;.

يشار الى ان وزير الثقافة المصري فاروق حسني اكد مساء السبت ان quot;الجيش يحمي المتحفquot;. كما شكل مصريون باجسادهم جدارا امام المتحف لحمايته من اي عملياب نهب محتملة.

ولايزال عشرات الالاف من المصريين في وسط القاهرة رغم بدء حظر التجول.هذا وشكل عشرات من الشبان السبت سلسلة بشرية حول المتحف المصري في وسط القاهرة لحمايته من اعمال النهب والتخريب بعد ان هددته الجمعة النيران التي اشعلت في مقر الحزب الوطني الديموقراطي (الحاكم) المجاور.

وطوق هؤلاء الشبان المتحف، الذي يحوي ثروة هائلة من الاثار المصرية القديمة من بينها قناع توت عنخ امون الشهير، والذي توجد امامه مدرعات عدة للجيش الذي انتشر مساء الجمعة في ثلاث مدن كبرى من بينها القاهرة في مواجهة تظاهرات الاحتجاج العارمة المطالبة باسقاط النظام والتي دخلت السبت يومها الخامس.

واكدت جماعة الاخوان المسلمين، التي تدعم الانتفاضة انها طلبت من اعضائها تشكيل لجان اهلية في احياء العاصمة لحماية المواطنين والممتلكات الخاصة. وقال صلاح عبد الرؤوف لوكالة الانباء الفرنسية ان الجماعة اختارت عددا من اعضائها لتشكيل لجان حماية اهلية تنتشر حول العاصمة من اجل حماية الممتلكات.

وقام عدد من سكان حي السبتية الفقير بمطاردة مجموعات من اللصوص بالسكاكين والاسلحة المنزلية بعد ان نهبوا مركز quot;اركيديا مولquot; الفخم المجاور وامسكوا بعدد منهم. وقام هؤلاء الاهالي بجمع السلع المسروقة ووضعها في مسجد قريب لتسليمها لاصحابها بعد استتباب الامور كما افاد شهود. وقال عاملون في فندق فخم مجاور لاركيديا مول لفرانس برس ان الاهالي quot;قاموا بحمايتنا طوال الليلquot;.

وقد اعلن رئيس الوزراء المصري احمد نظيف السبت استقالة حكومته تنفيذا لما جاء في الخطاب الذي وجهه الرئيس حسني مبارك الى الامة مساء الجمعة كما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط.
وذكرت الوكالة ان مجلس الوزراء وافق على الاستقالة خلال اجتماع طارئ عقده ظهر اليوم.

ولم يحضر الاجتماع وزراء الدفاع والاعلام والداخلية اضافة الى وزير الخارجية الموجود حاليا في اديس ابابا للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي.
وكان الرئيس مبارك وعد مساء الجمعة في خطاب الى الامة بتشكيل حكومة جديدة اعتبارا من السبت في محاولة لامتصاص حركة الاحتجاج الشعبي العارمة التي تشهدها البلاد منذ خمسة ايام واسفرت حتى الان عن سقوط 35 قتيلا على الاقل والاف الجرحى.

فيما أعلنت وزارة الصحة أن 38 شخصا قتلوا في أحداث الأمس في مختلف المدن المصرية.

وقد ناشد الجيش المصري في بيان بثته وكالة ابناء الشرق الاوسط الرسمية السبت quot;شعب مصر العظيم الالتزام بعدم الوقوف في تجمعات في الشوارع والميادين الرئيسة وبقرار حظر التجولquot;.

وقال البيان quot;الى شعب مصر العظيم. نظرا لقيام عدد من الأفراد الخارجين عن القانون بأعمال التخريب للممتلكات العامة والخاصة وأعمال البلطجة لترويع المواطنين تناشد القوات المسلحة الجميع الالتزام بعدم الوقوف في تجمعات في الشوارع والميادين الرئيسةquot;.

واضاف quot;كما تناشد القوات المسلحة الجميع التزام حظر التجول الذي يبدأ من الساعة 18,00 وحتى الساعة 7,00 من صباح اليوم التالي وحتى اشعار آخرquot;.

وحذر البيان من ان quot;المخالفين سيتعرضون للإجراءات القانونية، داعيا quot;جميع المواطنين الى وضع مصر اولا نصب اعينهمquot;.

هذا وقعطت السلطات المصرية اشارة البث المباشر لقناة العربية من مصر.
من جهة ثانية تحدث شهود عيان عن اشتباكات في سجن أبو زعبل الذي تعتقل فيه السلطات المصرية السجناء السياسيين ، فيما تحدثت الأنباء عن سقوط 8 قتلى وعدد من الجرحى باطلاق نار داخل السجن

هذا وترددت أنباء عن محاولة نحو الف شخص اقتحام مقر وزارة الداخلية في القاهرة والشرطة تطلق النار، في ظل غياب كامل للأجهزة الأمنية والشرطة لاسيما في القاهرة والاسكندرية.

هذا وقبل الحزب الوطني الحاكم استقالة رجل الأعمال أحمد عز من الأمانة العامة للحزب، في وقت دعا فيه ايمن نور النائب العام منع سفر رجال الاعمال المقترضين مليارات الدولارات من البنوك المصرية

من جانبه، دعا الداعية المصري القطري البارز يوسف القرضاوي السبت في اتصال مع قناة الجزيرة الرئيس المصري حسني مبارك الى التخلي عن السلطة معتبرا ان لا حل للازمة الحالية في مصر الا برحيله، كما دعا المصريين الى الاستمرار بانتفاضتهم بالسبل السلمية.

وقال القرضاوي الذي يرئس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والذي يعد من ابرز الدعاة المسلمين السنة في العالم quot;انصح الرئيس المبارك... ان يرحل عن مصر ... ليس هناك حل لهذه المشكلة الا ان يرحل مباركquot;.

واضاف متوجها الى الرئيس المصري quot;ارحل يا مبارك، ارحم هذا الشعب، وارحل حتى لا يزداد خراب مصرquot;.

وتابع quot;لم يعد لك بقاء يا مبارك، انصحك ان (تتعلم) من درس زين العابدين بن علي (الرئيس التونسي المخلوع). لا اريد ان تحاكمك الجماهير بل ان تحاكم بعد ذلك في محكمة مدنيةquot;.

وشدد على الرئيس المصري quot;اريدك ان تخرج ... حكمت ثلاثين سنةquot;، مؤكدا انه يتكلم باسم quot;علماء الدين في مصر والعالمquot;.

وقال متوجها الى الشعب المصري quot;استمر في انتفاضتكquot; الا انه حذر من ان الاعتداء على مؤسسات الدولة حرام وشدد على ضرورة ان يكون التحرك بالسبل السلمية.

كما اعتبر ان النظام المصري quot;اعمى لا يبصر واصم لا يسمع وغبي لا يفهمquot; مشيرا الى ان الرئيس المصري quot;خلال الليل خرج علينا بخطاب كانه يعيش في عالم غير عالمناquot;.

إلى ذلك، بدأ آلاف المتظاهرين المعارضين لنظام الرئيس حسني مبارك التجمع صباح السبت في وسط القاهرة.

وتمركز الجيش المصري الذي دعي الجمعة الى مساندة الشرطة التي عجزت عن احتواء التظاهرات التي تهز البلاد منذ الثلاثاء، عند تقاطعات الطرق الرئيسة وقرب المباني الرسمية.

واسفرت هذه التظاهرات غير المسبوقة في عهد مبارك، عن سقوط 27 قتيلا على الاقل ومئات الجرحى منذ الثلاثاء.

واندلعت صدامات عنيفة السبت في مدينة الاسماعيلية على قناة السويس، بين قوات الامن والاف المتظاهرين المطالبين برحيل الرئيس المصري حسني مبارك كما افاد شهود.

واستخدمت قوات الامن الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق الالاف من العاملين في المنطقة الحرة الذين توجهوا الى المدينة بعد ان منعوا من العمل السبت كما افاد شهود.

كما تعرض متجر كبير لسلسلة كارفور الفرنسية العملاقة على طريق القاهرة الدائري للنهب والسرقة كما افاد شهود لفرانس برس.

وافاد هؤلاء ان عشرات الاشخاص كانوا يركضون في الشوارع حاملين سلعا منهوبة من هذا المتجر الكبير الواقع عند مخرج حي المعادي الذي يقطنه عدد كبير من الاجانب المقيمين في مصر.

ويقع المتجر في مركز تجاري كبير يضم متاجر اخرى.

وكانت العديد من احياء القاهرة شهدت ليلة الجمعة أعمال سلب ونهب.

وصرح المعارض المصري محمد البرادعي في مقابلة مع محطة quot;فرانس 24quot; السبت ان الرئيس المصري حسني مبارك quot;يجب ان يرحلquot;.

وقال المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;سأنزل اليوم لأشارك مع زملائي في تحقيق طفرةquot; نحو الاصلاح quot;ولنؤكد للرئيس مبارك انه يجب ان يرحلquot;.

وكان البرادعي الذي عاد مساء الثلاثاء الى مصر، نزل الى الشارع امس تلبية لدعوة الحركات الشبابية وادى صلاة الجمعة في ساحة امام مسجد الاستقامة في ميدان الجيزة (جنوب العاصمة).

وقال البرادعي يوم عودته الى مصر انه مستعد لقيادة quot;المرحلة الانتقاليةquot; في مصر.

ورأى البرادعي في المقابلة السبت ان quot;الحكومة الاميركية ما زالت متمسكة بالرئيس مبارك ويجب ان يدركوا ان مصداقيتهم تتضاءل في الشارع المصري والعالم العربيquot;.

وأكد الرئيس حسني مبارك في خطاب للامة بثه التلفزيون المصري انه تابع التظاهرات الاخيرة التي شهدتها مصر وأسف لسقوط الضحايا. وقال quot;تابعت محاولة البعض المتاجرة بشعارات التظاهراتquot;، وقد التزمت الحكومة تنفيذ التعليمات والشرطة بادرت الى حماية الشباب احتراما لحقهم في التظاهرات السلمية قبل ان تتحول الى أعمال تعيق اعمال المواطنين.

وقال مبارك إن التظاهرات ما كانت لتتم لولا الحرية التي أتاحتها خطوات الاصلاح. واضاف quot; انني كرئيس للجمهورية وبمقتضى الصلاحيات التي خولها لي الدستور اكدت مرارا سيادة الشعب واتمسك بحقه بحرية التعبير طالما كان ذلك بإطار الشرعيةquot;.

وقال مبارك هناك خط رفيع بين الحرية والفوضى. وانا أنحاز الى حرية المواطنين. مصر هي أكبر دولة في المنطقة سكانا وثقلا، واضاف quot; لقد جاءت التظاهرات لتعبر عن تطلعات مشروع لمزيد من الديمقراطية وتحسين مستوى المعيشةquot;. وقال quot;إنني اعي هذه التطلعات المشروعة للشعب ولم انفصل عنها يوما، لكن ما نواجهه من مشكلات لن يحقق باللجوء إلى العنف والفوضى وانما يحقق بالعمل المخلص والجادquot;.

واضاف مبارك أن شباب مصر أغلى ما لديها وقال quot; إن اقتناعي ثابت، لا يتزعزع بمواصلة الاصلاح السياسي والاجتماعي من أجل مجتمع حر ينفتح على العالم. (...)
لقد انحزت وسأظل للفقراء مقتنعا ان الاقتصاد اخطر من أن يبقى للاقتصاديين وحدهمquot;.

وقالquot; ان برنامجنا للاصلاح سيبقى رهنا للاصلاح في مصر، ما حدث في هذه التظاهرات يتجاوز ما حصل من نهب الى مخطط اكبر. انني اهيب بشبابنا للمحافظة على مكتسباتهم فالتطلعات للمستقبل الافضل تتحقق من خلال الوعيquot;. وقال مبارك quot; اني لا أتحدث اليكم كرئيس للجمهورية انما كمصريquot;. وأوضح quot; يجب ان نحافط على ما حققناه ونبني عليه، ان احداث اليوم ألقت في قلوب الاغلبية من الشعب الخوف على مصر ومستقبلهاquot;. وقال quot;اني اتحمل مسؤوليتي الاولى بالحفاظ على الامن ولن اسمح للخوف ان يستحوذ على مواطنيناquot;.

وكان رئيس مجلس الشعب فتحي سرور اعلن للتلفزيون المصري في وقت سابق من مساء الجمعة ان quot;امرا مهما سيتم اعلانه في غضون وقت قصيرquot;.

TIMELINE - Hosni Mubaraks 30-year rule under ...

وادت التظاهرات يوم الجمعة الى مقتل 20 شخصا، وقالت المصادر ان 13 شخصا على الاقل قتلوا في السويس فيما قتل خمسة في القاهرة واثنان في المنصورة (دلتا النيل).

ومنذ بدء التظاهرات الثلاثاء الماضي قتل 27 شخصا على الاقل، اذ توفي سبعة اشخاص متأثرين بجراحهم خلال الايام الثلاثة الاخيرة.واصيب في تظاهرات الجمعة مئات الاشخاص، وفقا للمصادر نفسها.

وكانت إدارة الرئيس الاميركي باراك اوباما أعربت في وقت سابق اليوم عن quot;قلقها البالغquot; من الاضطرابات التي تشهدها مصر، حليفة الولايات المتحدة، وحثت القاهرة على كبح جماح قواتها الامنية والبدء فورا بتطبيق الاصلاحات.

وبلغت الاحتجاجات المستمرة منذ اربعة ايام ذروتها الجمعة ما دفع الرئيس الاميركي الى عقد اجتماع خصص لمتابعة الوضع في مصر طالبا إطلاعه على المستجدات اولا باول، حسب ما افاد البيت الابيض.

وتواصل اجتماع اوباما 40 دقيقة استمع خلاله الى معلومات عن الوضع في مصر من مستشاره للامن القومي توم دونيلون وغيره من اعضاء فريق الامن القومي، حسب ما افاد تومي فيتور المتحدث باسم البيت الابيض.

وشارك في الاجتماع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن، وكبير مستشاريه لمكافحة الارهاب جون برينان وعدد من كبار المسؤولين في الاستخبارات والمسؤولين الدبلوماسيين، حسب ما افاد احد المسؤولين.

Protesters carry a carpet with an image of Egypts ...

وفيما نقلت شبكات التلفزة الاميركية صور المواجهات في الشوارع والمباني المحترقة في وسط القاهرة، اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عن قلقها بشأن الاحداث في مصر التي تعتبر حليفا للولايات المتحدة في عملية السلام ومحاربة الارهاب.

وقالت quot;نحن نواصل مراقبة الوضع عن كثب. ونشعر بالقلق البالغ لاستخدام الشرطة المصرية وقوات الامن العنف ضد المتظاهرين، وندعو الحكومة المصرية الى بذل كل ما بوسعها لكبح جماح قوات الامنquot;.

واضافت quot;في الوقت ذاته يجب على المتظاهرين الامتناع عن القيام باعمال عنف والتعبير عن انفسهم سلميا. وكما كررنا مرارا، نحن ندعم الحقوق الانسانية العالمية للشعب المصري بما في ذلك الحق في حرية التعبير والانتماء والتجمعquot;.

وقالت quot;وندعو السلطات المصرية الى السماح بالتظاهرات السلمية والعودة عن الخطوات غير المسبوقة التي اتخذتها بقطع الاتصالات. ان هذه التظاهرات تشير إلى وجود مظالم عميقة لدى المجتمع المصري، وعلى الحكومة المصرية أن تدرك ان العنف لن يلغي هذه المطالبquot;.

واستقطبت الحركة الاحتجاجية في مصر الشباب والطبقة الوسطى الذين استخدموا الانترنت والمواقع الاجتماعية الالكترونية في تحد للسلطات التي اغلقت خطوط الانترنت واتصالات الهواتف النقالة.