قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لمتابعة أخر اخبار مصر انقر على الصورة

زار الرئيس المصري حسني مبارك مركز عمليات القوات المسلحة وذلك لـ quot;متابعة السيطرة على العمليات الأمنيةquot; وعقد اجتماعاً مع نائب الرئيس ووزير الدفاع ورئيس أركان القوات المسلحة، في وقت تجمع قرابة عشرة الاف متظاهر بعد ظهر الاحد في ميدان التحرير ورددوا شعارات معارضة للنائب الجديد لرئيس الجمهورية.


القاهرة: قال التلفزيون المصري ان الرئيس حسني مبارك قام بزيارة لمركز عمليات القوات المسلحة quot;لمتابعة السيطرة على العمليات الامنيةquot;. واضاف التلفزيون ان مبارك quot;عقد اجتماعا مع نائب الرئيس عمر سليمان ووزير الدفاع المشير حسين طنطاوي ورئيس اركان القوات المسلحة سامي عنان وكبار قادة القوات المسلحةquot;.

إلى ذلك تجمع قرابة عشرة الاف متظاهر بعد ظهر الاحد في ميدان التحرير ورددوا شعارات معارضة للنائب الجديد لرئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان من بينهاquot;لا مبارك ولا سليمان يسقط يسقط الطغيانquot;.

وفرضت قوات الجيش حصارا امنيا حول ميدان التحرير حيث منع مرور السيارات فيه بينما سمحج للمتظاهرين بدخول الساحة بعد تفتيشهم. وكان الرئيس المصري عين السبت اللواء سليمان الذي كان مديرا للمخابرات العامة، نائبا للرئيس في محاولة لتهدئة المتظاهرين الذين خرجوا الى الشوارع منذ الثلاثاء الماضي لاسقاط نظامه.

وادت الاشتباكات بين قوات الامن والمتظاهرين الى سقوط 111 قتيلا على الاقل بينما تسود حالة من الفوضى في البلاد ادت الى فرار السجناء من معظم السجون المصرية. وقال مصدر امني ان عشرات الجثث كانت في الطرقات الاحد بالقرب من سجن ابو زعبل (شرق القاهرة)، وهو احد السجون الكبرى في القاهرة، بعد وقوع تمرد الليلة الماضية وفرار السجناء.

نداء مثقفين مصريين الى رجال القوات المسلحة لنصرة quot;ثورة الشعبquot; وحراستها

إلى ذلك دعا مثقفون مصريون في بيان موجه الى القوات المسلحة، الجيش الى مساندة quot;ثورة الشعب وتمكين الارادة الشعبيةquot; من الوصول بمطلب التغيير الدستوري الشامل الى بر الامان من اجل مستقبل مصر.

وقال البيان ان quot;شرعية النظام سقطت بهذا الرفض الشعبي الجارف وكلنا امل في ان تحرس قواتنا المسلحة ثورة الشعب لا ان تساهم في تثبيت اركان النظام الذي قتل الفقراء مرة بافقارهم ومرة بتوجيه رصاصه الى صدورهمquot;. واختتم البيان quot;عاشت مصر حرة بابنائها الشرفاء عاشت مصر منيعة بحمايتكم لهاquot;.

ايعاز بنقل العراقيين من مصر الى بغداد مجانا

من جانب أخر، اعلن وزير النقل العراقي هادي العامري انه اوعز اليوم الاحد لشركة الخطوط الجوية الوطنية بنقل العراقيين المقيمين في مصر الى بغداد مجانا. وتتفاوت التقديرات حول اعداد العراقيين في مصر وما اذا كانوا من الحاصلين على اقامة او من طالبي اللجوء.

ففي حين تظهر ارقام شبه رسمية ان عددهم يتراوح بين 100 الف و150 الفا، اعلن مركز دراسات الهجرة واللاجئين في الجامعة الاميركية في القاهرة التوصل العام 2008 الى تقدير يتراوح بين 15 و20 الف لاجئ.

ولم تعلن مصر خلافا لسوريا والاردن اي رقم رسمي للاجئين العراقيين على ارضيها وقد سجل 10500 عراقي انفسهم لدى المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين في القاهرة خلال العام 2006. ومصر غارقة منذ يومين في فوضى لا سابقة لها مع تظاهرات تطالب برحيل الرئيس حسني مبارك تخللتها اعمال شغب وسرقات ونهب.