بغداد: قال سفير فرنسا الجديد لدى تونس بوريس بوالون الذي ينهي مهمته في العراق قريبا انه يتعين على باريس اظهار تضامنها مع تونس في وقت سريع. وقال لوكالة فرانس برس الاحد quot;يجب ان نظهر سريعا جدا للشعب التونسي كل التضامن والدعم من فرنسا في هذه المرحلة الجديدةquot;.

يذكر ان بوالون بدا مهامه سفيرا لفرنسا في العراق منذ ايار/مايو 2009. واضاف ان quot;تونس هي التحدي الجديد الذي يرتبط باوضاع جديدة (...) انه الشعب الشقيق الذين قرر ان يكون مصيره بين يديهquot;. وتابع ان quot;عملي يتضمن التاكيد للشعب التونسي (...) ان الشعب الفرنسي متضامن معه في هذه المرحلة الجديدة من العلاقات بين البلدينquot;.

وقد تعرضت الحكومة الفرنسية لانتقادات شديدة بسبب بطئها في ادانة قمع التظاهرات في تونس، ودعم quot;ثورة الياسمينquot;. فقد تاخرت باريس عن دعمها الصريح للانتفاضة الى ما بعد سقوط الرئيس السابق زين العابدين بن علي، فأعفت سفيرها لدى تونس بيار مينا من مهامه معلنة تعيين بوالون، المستشار السابق للرئيس نيكولا ساركوزي.

وتابع بوالون ان quot;هناك حقبة جديدة في العلاقات بين تونس وفرنسا، فنحن بحاجة الى رجال جدداquot; مشيرا الى quot;تونس الجديدةquot; وquot;العراق الجديدquot; الذي ولد بعد سقوط الرئيس السابق صدام حسين ربيع عام 2003. وختم قائلا quot;في كلا البلدين هبت رياح فجر جديد مع انهيار النظام. وكما فعل العراق، يجب ان تجد تونس مسارا جديدا نحو الديمقراطيةquot;.

وينتظر الدبلوماسي الشاب (41 عاما) موافقة السلطات التونسية على تولي منصبه الجديد.