باريس: قررت الولايات المتحدة اجلاء رعاياها من مصر فيما نصحت الدول الاخرى عموما مواطنيها الى عدم التوجه الى هذا البلد الذي يشهد انتفاضة شعبية ضد نظام الرئيس حسني مبارك.

ومع اضطراب الوضع في مصر بسبب التظاهرات الحاشدة المطالبة برحيل الرئيس حسني مبارك تزاحمت الاحد مجموعات كبيرة من السياح والاجانب المقيمين في مصر وكذلك من المصريين القلقين، على مكاتب حجز تذاكر السفر في مطار القاهرة في محاولة لمغادرة البلاد باي ثمن.

وفي اوروبا، باستثناء اليونان، لم توجه الحكومات دعوات الى مغادرة البلاد او تنظم عمليات اجلاء لكنها نصحت مواطنيها بعدم التوجه الى مصر واعلنت انها تراقب عن كثب تطورات الوضع.

وعلقت العديد من شركات السفر رحلاتها في اوج الموسم السياحي فيما ارسلت ليبيا والهند واليونان وتركيا والعراق ولبنان واذربيجان التي قتل احد رعاياها السبت في القاهرة طائرات لتامين اجلاء رعاياها.

وفي واشنطن، اعلنت جانيس جاكوبز مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية ومسؤولة الشؤون القنصلية ان quot;الرعايا الاميركيين في مصر عليهم الاستعداد للمغادرة في اسرع وقت ممكنquot;.

واشارت الى انها تجهل العدد المحدد للاميركيين الراغبين في مغادرة مصر، الا انها اوضحت ان اجلاءهم بالطائرات سيستغرق اياما عدة.

ولفتت جاكوبز الى ان اثينا واسطنبول ونيقوسيا ستكون المدن التي من الممكن ان يتم ترحيل المواطنين الاميركيين اليها بانتظار ان تنجلي صورة الوضع في مصر.

وكانت سفارة الولايات المتحدة في القاهرة اشارت في بيان اصدرته في وقت سابق الى ان عمليات الاجلاء ستكون متاحة للراغبين في المغادرة.

وابلغت السفارة quot;المواطنين الاميركيين في مصر الراغبين في المغادرةquot; بان quot;وزارة الخارجية الاميركية تجري استعدادات لتوفير وسائل انتقال الى اماكن امنة في اوروباquot;.

واضاف البيان ان quot;الرحلات الجوية الى النقاط التي سيتم اجلاء الرعايا الاميركيين اليها ستبدأ في مغادرة مصر اعتبارا من الاثنين 31 كانون الثاني/ينايرquot;.

من جهتها، نصحت سويسرا رعاياها بمغادرة مصر quot;موقتاquot;. وقالت وزارة الخارجية السويسرية في بيان نشرته على موقعها الالكتروني quot;بسبب هشاشة الاوضاع الامنية العامة، ينصح بعدم السفر الى مصر الا بحال الطوارئquot;.

واعلنت اليابان الاثنين انها سترسل طائرات لاجلاء رعاياها من مصر. وفي اعقاب اجتماع عقد مساء الاحد في حضور وزير الخارجية الياباني سيجي مايهارا، اشارت الوزارة الى انها سترسل على نحو طارئ الاثنين طائرات الى القاهرة للمساعدة على اجلاء اليابانيين العالقين في مصر.

وغالبية الدول الاوروبية لم تقرر القيام بعمليات اجلاء في حين ان غالبية السياح متواجدون في المنتجعات البحرية في البحر الاحمر او المواقع الاثرية في وادي النيل التي لم تصل اليها التظاهرات المتركزة في القاهرة والسويس والاسكندرية.

لكن الخارجية اليونانية اعلنت الاحد ان اثينا سترسل طائرات عسكرية يونانية الى مصر لاجلاء رعاياها. وقالت الوزارة في بيان quot;اثر اجتماع وزاري صباح الاحد قررنا تفعيل خطة لاعادة الرعايا اليونانيين الموجودين في مصر ويرغبون بالعودة الى اليونانquot;.

وكانت تركيا اعلنت الاحد انها سترسل خمس طائرات الى مصر لنقل رعاياها من هذا البلد.

واعلنت اذربيجان انها ستقوم باجلاء رعاياها من مصر بعدما قتل موظف من سفارتها السبت على هامش حركة الاحتجاج الشعبية ضد نظام الرئيس المصري حسني مبارك.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الاذربيجانية لوكالة فرانس برس ان الرجل الذي كان يعمل محاسبا في السفارة في القاهرة قتل مساء السبت اثناء عودته الى منزله بعد يوم عمل بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

من جهتها اعلنت شركة طيران الشرق الاوسط الوطنية اللبنانية الاحد بدء تسيير طائرات الى مطار القاهرة لنقل اللبنانيين الراغبين بمغادرة مصر.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة quot;طيران الشرق الاوسطquot; محمد الحوت للوكالة الوطنية للاعلام ان الشركة بدأت منذ السبت quot;ارسال العدد الكافي من الطائرات لنقل اللبنانيين وغير اللبنانيين من الركاب الذين يريدون العودة الى بيروتquot;.

كما بدأت ليبيا الاحد تسيير جسر جوي الى مصر لاجلاء رعاياها.

وقد اعلنت الشركات السياحية الفرنسية والبلجيكية والاسكندينافية تعليق رحلاتها الى مصر.

وتشهد مصر منذ الثلاثاء الماضي تظاهرات غير مسبوقة للمطالبة باسقاط الرئيس حسني مبارك الذي يتولى حكم البلاد منذ 30 عاما. وادت التظاهرات الى مقتل 125 شخصا على رغم التغييرات المعلنة على راس الحكومة.