قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا البيت الابيض الى ضبط النفس عشية التظاهرات الحاشدة المتوقعة في مصر الثلاثاء.


واشنطن: أبدى البيت الابيض ارتياحه الى quot;ضبط النفسquot; الذي ابدته قوات الامن المصرية في مواجهة المتظاهرين، ودعا الى الهدوء عشية التظاهرات الحاشدة المتوقع ان تجري في مصر الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس انه جرت اتصالات بين الولايات المتحدة والحكومة المصرية خلال أيام الاضطرابات المناهضة للرئيس المصري حسني مبارك.

واضاف quot;لذلك فنحن مسرورون بضبط النفس الذي يجري ونشجع ذلك، حتى ونحن نرى التقارير عن تزايد مشاركة المتظاهرين غداquot;.

وقال غيبس ان البيت الابيض يامل بان يسود quot;الهدوء وعدم العنفquot; مرة أخرى الثلاثاء الذي يتوقع ان يشهد quot;التظاهرة المليونيةquot; في القاهرة بعد اسبوع من الاحتجاجات التي قتل فيها 125 شخصا على الاقل.

الا ان المتحدث امتنع عن دعوة مبارك الى التنحي، رغم دعوة بلاده الى الانتقال المنظم الى الديموقراطية. وأضاف أن quot;ذلك لا تقرره حكومتنا .. بل الشعب المصري هو من يقررهquot;. وأضاف ان quot;ذلك لا تقرره حكومتنا .. بل الشعب المصري هو من يقررهquot;.

وذكر غيبس بان البيت الابيض يكثف اتصالاته مع القادة الاجانب في شان الازمة المصرية.

ومنذ السبت، اتصل الرئيس باراك اوباما برئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والعاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

والاثنين، تشاور نائب الرئيس الاميركي جو بايدن هاتفيا مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مكررا تصميم الولايات المتحدة على quot;مواجهة العنف والدعوة الى ضبط النفسquot; في مصر، فضلا عن quot;تاييد الحقوق العالميةquot;، وفق ما اورد البيت الابيض.