تتواصل المعارك في مدينة زنجبار بين القوات اليمنية وعناصر تنظيم القاعدة، وتوقع ضابط كبير في الجيش حسمها خلال أيام. وقتل مدنيان في اشتباكات بين القوات الموالية للرئيساليمنيوقوات منشقة بقيادة اللواء الاحمر في صنعاء ونفت أوساط المعارضة ما ذكرته السلطات عن وجود حوار بين الجانبين.

تتواصل المعارك في زنجبار بين القوات اليمنية وعناصر تنظيم القاعدة وتوقع ضابط كبير حسمها خلال أيام

صنعاء: توقع ضابط كبير في الجيش اليمني أن تُحسم المعارك الدائرة في مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين، بين القوات اليمنية وعناصر تنظيم القاعدة quot;خلال أيام،quot; مشيراً إلى مقتل 600 مسلح خلال الأشهر الماضية، أما على المستوى السياسي فنفت أوساط المعارضة ما ذكرته السلطات عن وجود quot;حوارquot; بين الجانبين.

ونقل موقع 26 سبتمبر الرسمي اليمني عن قائد اللواء quot;25 ميكا،quot; العميد محمد الصوملي، أن معركة زنجبار ستحسم خلال أيام يصار بعدها إلى quot;استكمال تطهير الأجزاء المتبقية من المدينة وتصفيتها من العناصر الإرهابية والانتقال إلى المرحلة الثانية من العملية وهي تطهير مدينة جعار من مسلحي التنظيم.quot;

وحول الوضع الميداني، قال المصدر العسكري ان المعارك تتركز حاليا في الاحياء الشرقية للمدينة بالإضافة الى مدخلها الجنوبي حيث تتقدم وحدات الجيش لتضيق الخناق على مسلحي القاعدة على حد قوله.

وبحسب الموقع فقد قال الصوملي لصحيفة quot;السياسةquot; الكويتية إن أكثر من 600 من عناصر quot;القاعدةquot; قتلوا خلال المواجهات مع قواته، بينهم العشرات من قيادات التنظيم وأجانب من جنسيات سعودية وباكستانية ومصرية وصومالية.

وأضاف أن عناصر القاعدة استخدموا العمليات الانتحارية بالسيارات والدراجات النارية المفخخة والأحزمة الناسفة، وأضاف أن قوات الجيش quot;تواجه عصابة مسلحة مدربة تدريبا قويا وخاصا.

واشارت مصادر محلية الى مقتل 10 مسلحين على الاقل في غارة جوية على منطقة جعار وثلاثة في مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين في محافظة زنجبار في جنوبي اليمن فيما قتل مدنيان في اشتباكات بين القوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح وقوات منشقة بقيادة اللواء محسن الاحمر عندما سقطت قذيفة هاون على سوق شعبية في شارع حائل في العاصمة صنعاء.

ويذكر ان المواجهات في العاصمة قد اسفرت حتى الان عن سقوط نحو مائة قتيل منذ عودة الرئيس صالح من السعودية قبل عشرة ايام.

وتجدر الإشارة إلى ان تنظيم القاعدة عزّز تواجده بشكل كبير في جنوب اليمن خلال الاشهر الاخيرة لاسيما في محافظة ابين التي يسيطر على عدة مدن فيها، واستفاد التنظيم من ضعف وتفكك الدولة المركزية اليمنية التي يواجه رأسها علي عبدالله صالح حركة احتجاجية واسعة مطالبة باسقاطه.

وفي نهاية ايار/مايو، سيطر مئات المسلحين المرتبطين بالقاعدة والذين يطلقون على أنفسهم اسم quot;انصار الشريعةquot;، على زنجبار عاصمة ابين، وتحاول القوات الحكومية منذ بداية ايلول/سبتمبر استعادة السيطرة على هذه المدينة حيث يبسط المسلحون الاسلاميون من تنظيم quot;انصار الشريعةquot; نفوذهم على عدد من مدن ومناطق المحافظة. على هذه المدينة لكن دون تحقيق نتيجة حاسمة حتى الآن.

نفي وجود حوار بين المعارضة والسلطة

من جانبها، نقلت مواقع المعارضة اليمنية عن الناطقة الرسمية للمجلس الوطني لقوى الثورة السلمية، حورية مشهور، نفيها وجود أي حوار يجري حاليا بين المعارضة والسلطة في اليمن، واعتبرت مشهور في تصريح بثته قناة quot;سهيلquot; التابعة للمعارضة أن ما بثته وسائل الإعلام التابعة للسلطة عن وجود حوار بعد مغادرة مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر صنعاء اليوم هو quot;أكاذيب لا أساس لها من الصحة.quot;

وكانت وسائل الإعلام اليمنية الرسمية قد نقلت الأحد أن نائب الرئيس، عبدربه منصور هادي، تلقى اتصالا هاتفيا من آلن روبن سيربي، مستشار رئيس الوزراء البريطاني لشؤون مكافحة الإرهاب quot;جرى خلاله بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها قضية الحوار الجاري مع المعارضة المرتبط بالآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية.quot;

وأشار النبأ إلى أن هادي أكد للمستشار البريطاني أن الحوار جار مع أحزاب المعارضة وquot;قد قطع شوطاً متقدماً ومن المتوقع الاتفاق النهائي على ما تبقى من قضايا في الأيام القليلة القادمة،quot; مضيفاً أنه يجري الآن تنفيذ ما توصلت إليه اللجنة الأمنية الميدانية في إزالة كل الحواجز والخنادق ونقاط التفتيش وسحب القوة من أماكن تواجدها في شوارع العاصمة وإزالة كل المظاهر المسلحة.

وكان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص باليمن، جمال بن عمر، قد غادر العاصمة صنعاء الاثنين، دون التوصل إلى حل للأزمة الطاحنة التي تشهدها البلاد، فيما دعت تظاهرة نسائية إلى تقديم الرئيس علي عبد الله صالح إلى المحاكمة، جراء quot;جرائمquot; ارتكبها بحق المتظاهرين السلميين.

وقبيل مغادرته اليمن، قال المبعوث الأممي، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية quot;سبأquot;، إنه اجتمع بـquot;مجموعات تمثل توجهات متنوعة وأحزابا مختلفةquot;، وعبر عن امتنانه لاستعداد جميع الأطراف للقاء وتقديم وجهات نظرهم المختلفة حيال الوضع الراهن.quot;

وأضاف بن عمر، في ختام زيارته التي استمرت أسبوعين: quot;إنني تأثرت كثيراً بقدرة التحمل التي تبديها كافة شرائح الشعب اليمني، وهي تحاول التكيف مع العنف والنقص في الإمدادات والقيود على الحركة، وعدم وضوح الرؤية بالنسبة لمستقبلهم.quot;

إلا أنه حذر قائلاً: quot;لكن لصبر اليمنيين حدود، وتقع على عاتق جميع القادة اليمنيين مسؤولية كسر هذا الجمود، ووضع اليمن على الطريق نحو الانتقال السلمي والإصلاح والتعافيquot;، مبيناً أن القادة اليمنيين يتحملون مسؤولية التوصل إلى حل سياسي.

وزارة الدفاع تنفي أنباء عن مقتل قائد عسكري

ومن جهتها، نفت وزارة الدفاع اليمنية هنا الليلة معلومات تداولتها بعض وسائل الاعلام بخصوص مقتل القائد الجديد للواء 63 مشاه جبلي - حرس جمهوري الموجود في منطقة نهم شمالي صنعاء.

وقالت الوزارة في بيان صحافي انه لا وجود لاسم حميد القاضي الذي ذكرت وسائل اعلامية انه عين خلفا لقائد اللواء السابق الذي قتل قبل أسبوعين على يد مسلحين قبليين في منطقة أرحب.

وأكدت الوزارة أنه لم يتم بعد تعيين قائد جديد للواء 63 مشاة جبلي خلفا لقائده السابق العميد الركن عبدالله أحمد الكليبي متهمة حزب الاصلاح المعارض بالوقوف وراء ترويج الأخبار الكاذبة.

وكانت وسائل اعلام محلية ودولية نقلت عن مصادر قبلية نبأ مقتل القائد الجديد للواء 63 حرس جمهوري بمديرية نهم بمحافظة صنعاء في انفجار قذيفة استهدفت سيارته داخل المعسكر.

اللواء الاحمر يبحث مع السفير الأميركي تطورات الاوضاع

وبحث قائد الفرقة الأولى مدرعة الموالية للثورة الشعبية في اليمن اللواء الركن علي محسن صالح الأحمر مع سفير الولايات المتحدة الأميركية بصنعاء جيرالد فايرستاين مستجدات الوضع الراهن في اليمن.

وقال بيان صحافي صادر عن الفرقة الاولى ان اللواء الأحمر أطلع السفير الأميركي على التطورات مشيرا الى استهداف القوات اليمنية لساحة الاعتصام بصنعاء ومنطقة الحصبة وأرحب وتعز وعدن عبر قصفها المتواصل والاعتداءات على المسيرات السلمية المطالبة بتغيير النظام.

وشدد الأحمر على سلمية الثورة المطلقة متهما نظام الرئيس صالح بمحاولات اخراجها عن مسارها السلمي وجر أبناء اليمن الى مربع العنف والحرب الأهلية والتهرب من التوقيع على المبادرة الخليجية وتسليم السلطة.

واكد السفير الأميركي جيرالد فايرستاين وقوف الادارة الأميركية مع مطالب اليمنيين بالتغيير وحرصها على أمن واستقرار ووحدة اليمن لما لها من مكانة استراتيجية في المنطقة والعالم.

وزير الخارجية يلتقي السفير الاميركي

كما بحث وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال اليمنية الدكتور ابو بكر القربي هنا اليوم مع سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى اليمن جيرالد فايرستين العلاقات الثنائية بين البلدين ومجالات التعاون المشترك واخر التطورات على الساحة المحلية.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية ان اللقاء شهد استعراض نتائج الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية اليمني الى واشنطن اضافة الى بحث اوجه التعاون الثنائي في مجال مكافحة الارهاب ومجالات التنمية والاقتصاد والسبل الكفيلة لحل الأزمة السياسية الراهنة.