ترنتون: رفض الجمهوري كريس كريستي حاكم نيوجرزي الثلاثاء الترشح لخوض السباق للانتخابات الرئاسية الاميركية مبددا آمال الذين كانوا يعلقون اهمية على احتمال ترشحه للانتخابات التمهيدية بسبب استيائهم من سياسة المرشحين الحاليين.
وقال كريس كريستي (49 عاما) في مؤتمر صحافي في ترنتون (نيوجرزي) quot;الوقت غير مناسب بالنسبة اليquot; مشيرا الى انه لا يزال لديه الكثير من العمل للقيام به بصفته حاكما لولاية نيوجرزي (شمال-شرق).

واضاف كريستي انه quot;فكر كثيرا ومطولاquot; بمطالب مناصريه لكي يقدم ترشحيه لكنه قال quot;عملي هنا لم ينته بعدquot;.
ومع قرار كريستي عدم الترشح تتضح معالم الانتخابات التمهيدية من جهة الجمهوريين، حيث انه في حال عدم حصول مفاجأة بترشح حاكمة الاسكا السابقة ساره بايلن (ثلثا الناخبين الجمهوريين معارضين لها) فان ثمانية مرشحين اساسيين سيخوضون اعتبارا من كانون الثاني/يناير السباق بهدف ان يصبح احدهم مرشح الحزب الجمهوري الذي سينافس الرئيس الاميركي الديموقراطي باراك اوباما.

وكريستي ليس لديه خبرة سياسية حيث انه تولى منصب حاكم نيوجرزي في كانون الثاني/يناير 2010. وسبق ان اعلن انه لن يخوض السباق معتبرا ان الامر سابق لاوانه بالنسبة اليه لكن منذ عدة اسابيع تكثفت الضغوط عليه لكي يغير رأيه لا سيما من قبل بعض النواب الجمهوريين وكذلك من ممولي الحزب غير المقتنعين كثيرا بالمرشحين الحاليين.
ولا تظهر استطلاعات الرأي تقدما كبيرا لاي من المرشحين ما يزيد من استياء القاعدة الناخبة للجمهوريين.

فقد تراجعت شعبية ريك بيري حاكم تكساس الذي كان يعتبر الاوفر حظا منذ 15 يوما، لصالح ميت رومني حاكم ماساتشوستس السابق الذي نال 25% من نوايا التصويت في الانتخابات التمهيدية لدى المناصرين الجمهوريين بحسب استطلاع للرأي نشر الثلاثاء.