قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اوصى المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو الاربعاء باغلبية 40 صوتا من اصل 58 بمنح فلسطين العضوية الكاملة في منظمة الامم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم، كما اكدت مصادر في اليونيسكو.

وعارضت اربع دول عضوية فلسطين الكاملة منها الولايات المتحدة، وامتنعت 14 عن التصويت بينها فرنسا واسبانيا. وسترفع التوصية التي تمت بناء على مبادرة مجموعة الدول العربية الى المؤتمر العام لليونيسكو في نهاية تشرين الاول/اكتوبر.

وتحمل الموافقة على هذه التوصية بعدا رمزيا قويا بعيد تقديم الفلسطينيين طلب عضوية كاملة لدولتهم في الامم المتحدة. ويوازي المجلس التنفيذي لليونيسكو حيث لا استخدام لحق النقض (الفيتو) مجلس الامن الدولي، فيما يوازي مؤتمرها العام الذي سيجتمع بين 25 تشرين الاول/اكتوبر و10 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس، الجمعية العامة للامم المتحدة.

ولا يتمتع الفلسطينيون حتى الان سوى بصفة مراقب في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

واعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في وقت سابق الاربعاء ان اسرائيل والولايات المتحدة تمارسان ضغوطا شديدة لافشال التصويت على عضوية فلسطين في اليونيسكو. واعتبرت فرنسا الاربعاء ان انضمام فلسطين الكامل كدولة الى منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم نزولا عند طلب الدول العربية quot;سابق لاوانهquot;.