ستراسبورغ: طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس من الاوروبيين الخميس تقديم دعمهم quot;للربيع الفلسطينيquot; من خلال تأييد انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة.
وقال عباس في في خطاب القاه في مجلس اوروبا في ستراسبورغ الذي يضم نوابا من 47 بلدا عضوا quot;دعمتم الربيع العربي الذي يتطلع الى الديموقراطية والحريةquot;.

وبعدما اعرب عن quot;فخرهquot; بالدعم الرمزي الذي قدمته هذه الجمعية في بداية الاسبوع، اضاف عباس وسط تصفيق الحاضرين quot;الان، جاء الربيع الفلسطيني للمطالبة بالحرية وانهاء الاحتلال. نحن نستحق دعمكمquot;.
وتأتي هذه الزيارة بعد يومين من منح الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا، المجلس الوطني الفلسطيني وضع quot;شريك من اجل الديموقراطيةquot;. ويضم مجلس الامن الدولي ستة من اعضاء مجلس اوروبا.

وقد برر محمود عباس الذي كان يتحدث باللغة العربية خطوته في الامم المتحدة، قائلا ان آمال الفلسطينيين باقامة دولتهم خابت فترة طويلة. وتساءل quot;الى متى يتعين عليهم الانتظار بعد؟quot;.
وقال عباس انه بسبب تعثر المفاوضات مع الحكومة الاسرائيلية، quot;كان البديل بالنسبة الينا ان نتجه نحو المجموعة الدولية وندعوها الى فتح آفاق جديدة لعملية السلامquot;.

واضاف ان هذا المسعى لا يستهدف quot;عزل اسرائيلquot;، موضحا انه يؤيد الاقتراح الاخير للجنة الرباعية (الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) الذي يدعو الى استئناف المفاوضات المتوقفة منذ اكثر من سنة.
لكنه كرر القول ان وقف الاستيطان هو quot;احد الشروط الضروريةquot; لاستئناف المفاوضات. واعرب عن اسفه quot;لاصرار حكومة نتانياهو على وضع شروط جديدة ومستحيلةquot;.

واكد عباس ان quot;المطالبة بأن يعترف الفلسطينيون باسرائيل دولة +يهودية+ هو شرط مسبق غير مقبول، لان ثمة خطرا ان يحول ذلك، الصراع المحتدم في منطقتنا الى صراع دينيquot;.
وشدد الرئيس الفلسطيني ايضا على نبذه العنف والارهاب على رغم quot;الاستفزازات الكثيرة من الطرف الاسرائيليquot;. وقال quot;لن نسمح لهم بأن يجروننا الى التطرف، لن نسير في هذا الطريقquot;.