القدس: هدد غالبية الاطباء المتدربين في المستشفيات العامة الاسرائيلية الاثنين باستقالة جماعية مما سيسبب ازمة كبرى في قطاع الصحة العامة بسبب استمرار نزاعهم مع وزارة المالية حول ظروف عملهم ورواتبهم.

واعلن ممثلو الاطباء في مؤتمر صحافي عقد في تل ابيب ونقلته الاذاعة ان استقالاتهم ستدخل حيز التنفيذ مساء الاثنين دون اي تنازلات. وفي محاولة اخيرة للمصالحة حث الاطباء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي يتولى حقيبة الصحة بايجاد حل للازمة.

ويطالب الاطباء المتدربون بزيادات كبيرة في رواتبهم وبتقليل عدد وردياتهم. وهم يؤكدون ان مطالبهم اهم في المدن الفقيرة جنوب وشمال اسرائيل من اجل جذب الاطباء الشبان. وتاتي هذه الازمة في خضم موجه احتجاجات اجتماعية ضد غلاء المعيشة اجتاحت اسرائيل منذ عدة اشهر.

والتقى مدراء ثلاثة اكبر مستشفيات حكومية ليل الاحد ممثلين عن وزارة المالية للدفاع عن مطالب الاطباء المتدربين. وقال البروفسور رافي بيار مدير مستشفى رامبام الحكومي في حيفا (شمال) للاذاعة quot;طلبناامدادات بنحو 400 مليون شيكل لتلبية مطالب المتدربين (...) هذا ليس كثيرا لان كل مشفى حكومي لديها مليار او اثنين من الشواكلquot;.

من جهته افاد يغال هيرشكويتز مسؤول في وزارة المالية للاذاعة العامة ان الوزارة مستعدة للقيام quot;بتعديلاتquot; تفي بمطالب معينة للمتدربين quot;كجزء من اتفاق جماعيquot; وقع مؤخرا مع نقابة الاطباء ونقابة العمال (الهستدروت).

ويرى الاطباء المتدربون الذين لا تمثلهم اي نقابة انهم المتضررون من هذا الاتفاق الجماعي ودخلوا في مواجهة مع وزارة المالية منذ شهرين الامر الذي قالت محكمة العمل بانه غير قانوني.

وبعد قرار المحكمة قبل الاطباء المتدربون مرتين في شهر واحد تاجيل موعد استقالتهم قبيل اعلان نتانياهو الاسبوع الماضي انه لن يتدخل. وطلب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان صادر عن مكتبه من الاطباء اعطائه مهلة وتاجيل استقالتهم الجماعية quot;لتمكينه من ايجاد حل للازمة بما يتناسب مع التزاماتهquot;.