بنوم بنه: اعتبرت منظمة العفو الدولية الثلاثاء انه على الامم المتحدة التي تتولى رعاية المحكمة الخاصة بالخمير الحمر في بنوم بنه ان تطلب quot;ضماناتquot; من الحكومة الكمبودية لكي توقف تدخلها في الاجراءات، وذلك غداة استقالة قاض.

وقد اعلن قاضي التحقيق الاجنبي في المحكمة الالماني سيغفريد بلانك الاثنين استقالته منددا بما quot;قد يعتبر محاولات تدخل من مسؤولي الحكوميquot; في ملفين مثيرين للجدل لم يتم توجيه اي اتهامات في اطارهما.

واعتبر سام ظريفي مدير منطقة آسيا-المحيط الهادىء في منظمة العفو الدولية في بيان انه quot;من الضروري ان تتحرك الامم المتحدة للحفاظ على مستقبل المحكمة عبر ضمان احترام المعايير الدولية لمحاكمة عادلة ومستقلة وحياديةquot;.

واضاف quot;على الامم المتحدة ان تطلب ضمانات من الحكومة الكمبودية لكي لا تتدخل في الاجراءات وان تعلن بوضوح ان كل محاولة للتاثير على عمل (المحكمة) سترغم الامم المتحدة على اعادة النظر في عملهاquot;، لافتا الى ان بنوم بنه quot;تسعى الى الحد من عدد القضاياquot;.

ويعارض رئيس الوزراء الكمبودي هون سين وهو مسؤول سابق في الخمير الحمر، اجراء محاكمات اخرى بعد المحاكمة الجارية حاليا لاربعة من اكبر المسؤولين الذين لا يزالون على قيد الحياة.

والقضيتان قيد التحقيق حاليا تتعلقان بخمسة مسؤولين في النظام السابق (1975-1979) قضى في ظل حكمهم حوالى مليوني شخص من المجاعة او التعذيب. لكن المراقبين يتخوفون من ان يتم التخلي عن هاتين القضيتين.

وبعد استقالة بلانك اخذت الامم المتحدة علما بدوافعه وذكرت بانه على المحكمة quot;التمكن من القيام بعملها بدون تدخل اي كان بما يشمل حكومة كمبوديا الملكية والدول المانحة او المجتمع المدنيquot;.

وصدر حكم واحد حتى الان في تموز/يوليو 2010 بالسجن 30 عاما بحق كاينغ غويك اياف المعروف باسم دوش المدير السابق لسجن العاصمة. ويعتزم ان يستانف الحكم.