لاهاي: أمرت محكمة العدل الدولية الاثنين بانسحاب القوات التايلاندية والكمبودية من منطقة معبد بريا فيهيار الذي يشكل موضوع نزاع بين البلدين. وقال رئيس المحكمة في جلسة في لاهاي quot;على الطرفين سحب وحداتهما العسكرية الموجودة حاليا في المنطقة الموقتة المنزوعة السلاح وانهاء كل وجود عسكري في هذا القطاعquot;.

وكانت مواجهات مسلحة بين البلدين في شباط/فبراير ثم في نيسان/ابريل ادت الى مقتل 28 شخصا وتهجير عشرات الآلاف. وخلال جلسة في منتصف ايار/مايو في لاهاي، طلبت بنوم بنه من محكمة العدل الدولية ان تأمر تايلاند بسحب جنودها من محيط المعبد.

وكانت كمبوديا تقدمت بطلب الى المحكمة في هذا الشأن. واقرت محكمة العدل الدولية سنة 1962 سيادة كمبوديا على معبد برياه فيهيار الذي يعود الى القرن السادس عشر والذي اثار تصنيف اليونسكو له سنة 2008 بين التراث العالمي، توترات بين البلدين.

لكن التايلانديين يسيطرون على منافذه الرئيسية فيما يتنازع البلدان على منطقة مساحتها 4,6 كلم مربع تحت سفح المعبد لم ترسم الحدود فيها. وقال وزير الخارجية التايلاندي كاسيت بيروميا للصحافيين بعد جلسة المحكمة التي حضرها quot;نحن مرتاحون لان طلب سحب القوات يشمل تايلاند وكمبوديا معاquot;. من جهته، اعرب نائب رئيس الوزراء الكمبودي هور نامهونغ في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية عن ارتياحه لان القرار يعني quot;وقفا دائما لاطلاق النارquot;.