دمشق: صرح مسؤول كبير في حزب البعث الحاكم في سوريا انه سيتم quot;خلال يومينquot; تشكيل لجنة لاعداد دستور جديد للبلاد، كما ذكرت الثلاثاء صحيفة قريبة من السلطة في سوريا. وقالت صحيفة الوطن ان الامين القطري المساعد لحزب البعث محمد سعيد بخيتان تحدث عن quot;مشروع قرار رئاسي خلال يومين بتشكيل لجنة لصياغة دستور جديد للبلادquot;.

واوضح بخيتان خلال حضوره الاجتماع الدوري لمجلس اتحاد العام للفلاحين ان هذا الدستور الجديد quot;سيقره ثلثا مجلس الشعب ويطرح على الاستفتاء العام وهو ما سينظم الحياة السياسية في البلاد خلال المرحلة المقبلةquot;.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد تحدث في حزيران/يونيو عن امكانية اجراء تعديل يشمل عددا من مواد الدستور او تغييره بالكامل، في اشارة الى امكانية الغاء المادة الثامنة التي تنص على قيادة حزب البعث للبلاد.

واكدت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب (الحاكم) ان هذه اللجنة quot;ستنهي عملها قبل نهاية العام الجاريquot;. واضافت ان بخيتان اشار الى وجود quot;استحقاقات انتخابية على مستوى الإدارة المحلية ومجلس الشعبquot;، موضحا ان حزب البعث quot;بدأ يعد نفسه لهذه الاستحقاقات ويدرس الخيارات التي سيعتمدها والتحالفات التي يفكر بتكوينهاquot;.

وتحدث عن انعقاد مؤتمر قطري للحزب quot;من المقرر ان يلتئمquot; في الاسابيع القادمة quot;ستتبلور خلالهquot; هذه الامور. من جهة اخرى، اعترف الامين القطري المساعد لحزب البعث بوجود quot;شوائب بين افراد حزب البعثquot;، موضحا ان quot;المرحلة المقبلةquot; تشبه quot;فرز الحنطة عن الحصىquot; بحسب صحيفة الوطن.

ويأتي ذلك فيما دعت الصين الثلاثاء سوريا الى التحرك بشكل اسرع للوفاء بوعودها بتطبيق اصلاحات وذلك بعدما اعلن الرئيس السوري الاحد ان نظامه يحضر لاجراءات سياسية جديدة. وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية غير مسبوقة اسفر قمعها عن سقوط اكثر من 2900 قتيل بحسب الامم المتحدة، فيما تتهم سوريا quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بالوقوف خلف اعمال العنف هذه وزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.