سقط 31 قتيلاً يوم الاحد من مدنيين وعسكريين

وسط ترحيب الإتحاد الأوروبي بتأسيس المجلس الوطني للمعارضة السورية، أعلنت روسيا والصين استعدادهما لعرض مشروع قرار أكثر توازناً في مجلس الأمن حول سوريا. ووصلت حصيلة قتلى يوم الأحد إلى 31 شخصاً، بينهم 14 مدنياً و17 من أفراد الجيش وقوى الأمن النظامية.


نيقوسيا، بروكسل: أفاد دبلوماسي أوروبي أن الاتحاد الأوروبي يعتزم أن يرحّب الاثنين بتأسيس المجلس الوطني السوري، الهيئة التي تضم غالبية حركات المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد، معتبرًا ذلك quot;خطوة إيجابيةquot; لحلّ الأزمة في سوريا.

وجاء في مشروع نص وصلت نسخة منه الى وكالة فرانس برس، ويتوقع ان يصادق عليه وزراء الخارجية الأوروبيون خلال اجتماعهم في لوكسمبورغ، ان الاتحاد الاوروبي quot;يشيد بجهود الشعب السوري لوضع برنامج (للمعارضة) موحد، ويدعو المجموعة الدولية إلى القيام بالمثل. إن تأسيس المجلس الوطني السوري يشكل خطوة ايجابيةquot;.

ويرحّب الأوروبيون خصوصًا بالتزام المجلس الوطني السوري بالدعوة إلى اللاعنف، والدفاع عن quot;القيم الديموقراطيةquot;.

وتؤكد الوثيقة مجددًا على ضرورة تخلي الرئيس الأسد عن السلطة quot;لإفساح المجال أمام العملية الانتقاليةquot;.

والمجلس الوطني السوري، الذي تأسس في نهاية ايلول/سبتمبر في اسطنبول ضم للمرة الأولى كل التيارات السياسية، لا سيما لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات والليبراليين وجماعة الاخوان المسلمين المحظورة منذ فترة طويلة في سوريا، وكذلك أحزاب كردية وآشورية.

مشروع قرار أكثر توازنًا في مجلس الأمن

واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة نشرت الاثنين ان موسكو وبكين مستعدتان لاقتراح مشروع قرار في مجلس الأمن حول سوريا يكون quot;أكثر توازنًاquot; من النسخة التي عرضها الغرب على التصويت، وتدين العنف من جهتي النظام والمعارضة.

جاءت تعليقات لافروف، فيما يستقبل مبعوث الكرملين إلى أفريقيا ميخائيل مارغيلوف في موسكو وفدًا سوريًا برئاسة قدري جميل، الذي يعتبر مساعدًا مقربًا للرئيس السوري بشار الأسد.

وكانت روسيا والصين أثارتا خلال الأسبوع الماضي استياء الغرب عبر استخدام حق النقض ضد مشروع قرار يدين نظام الأسد، حتى بعدما اسقطت منه كلمة quot;عقوباتquot; في محاولة لتبديد معارضة روسيا.

وقال لافروف لمجلة بروفايل quot;نقترح اعتماد مشروع قرار متوازن يدين العنف من الجانبينquot;. واضاف quot;في الوقت نفسه يجب أن نطلب من الأسد مواصلة الإصلاحات التي بدأهاquot;.

وتابع quot;الى جانب ذلك، يجب ان نشجّع المعارضة السورية على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، ومحاولة التوصل إلى اتفاق. نحن مستعدون مع شركائنا الصينيين لعرض مثل مشروع القرار هذاquot;.

وعبّر وزير الخارجية الروسي عن قلقه لأن النص الذي عرضه الغرب يمكن أن يمهّد الطريق أمام فرض حظر كامل على الأسلحة على سوريا حليفة روسيا التقليدية في الشرق الاوسط.

واضاف quot;نذكر كيف أن حظرًا فرض بالنسبة إلى ليبيا، كما نحن مدركون قدرة شركائنا على تسليح أحد الطرفين في النزاع رغم الحظرquot;.

وكانت روسيا امتنعت في آذار/مارس عن التصويت على قرار في مجلس الأمن حول ليبيا أجاز التحرك العسكري، ومن ثم اتهمت الغرب باستغلال حسن نية موسكو.

وأعلن الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف الجمعة أنه على الأسد إما الرحيل أو تطبيق الإصلاحات، لكنه حذر من أن موسكو ستواصل عرقلة أي محاولات من الغرب للإطاحة به من السلطة.
ً
مقتل 14 مدنيا و17 عسكرياً في سوريا الأحد

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين أن 31 شخصًا، بينهم 14 مدنيًا و17 من أفراد الجيش وقوى الأمن النظامية قتلوا أمس الأحد في عدد من المدن السورية.

وقال المرصد ان quot;عشرة مدنيين وخمسة عسكريين قتلوا في حمص (وسط)، وقتل عسكري في ريف درعا (جنوب)، ومدني وثلاثة عساكر في ريف حماه (وسط) وثمانية عساكر في محافظة ادلبquot;.

كما قتل ثلاثة مدنيين في محافظة ريف دمشق، حسب المرصد.

واوضح ان quot;سبعة مدنيين قتلوا خلال إطلاق رصاص في حي كرم الزيتون في حمص، واطلاق رصاص على سائق تكسي في حي باب الدريبquot;.

واضاف ان quot;ثلاثة مدنيين وخمسة عسكريين من الجيش السوري النظامي قتلوا ليلاً في اشتباكات بين الجيش السوري النظامي وقوى الأمن ومسلحين يعتقد أنهم منشقونquot;.

أما في مدينة داعل (ريف درعا)، فقد quot;قتل عسكري خلال اشتباكات بين الجيش النظامي ومسلحين يعتقد أنهم منشقون، كما قتل شاب خلال ملاحقة أمنية في قلعة المضيق (ريف حماه)quot;، حسب المرصد.

وتابع ان quot;ثلاثة من افراد الجيش النظامي قتلوا خلال اشتباكات ليلاً مع مسلحين يعتقد انهم منشقون في قرية كفرنبودة (ريف حماه)quot;.

وفي محافظة ادلب، تحدث المرصد عن quot;مقتل ثمانية جنود من الجيش السوري النظامي خلال هجوم متزامن لمسلحين، يعتقد أنهم منشقون، على حواجز للجيش النظامي في قرى جبل الزاوية وسراقب والنيربquot;.

وفي ريف دمشق، افاد المرصد عنquot; مقتل ثلاثة مدنيين خلال إطلاق رصاص على تشييع شهيد قتل تحت التعذيب في الضميرquot;.

كما لفت المرصد الى quot;سقوط عشرات الجرحى من مدنيين وعسكريين في مختلف المدن السوريةquot;.

واعلنت حصيلة سابقة عن مقتل 11 مدنيًا الأحد برصاص الاجهزة الامنية السورية في ريف دمشق وحماه وحمص، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد أكد الاحد خلال استقباله وفدًا من دول تجمع الالبا quot;ان الخطوات التي تقوم بها سوريا ترتكز على محورين، اولهما الاصلاح السياسي، وثانيهما إنهاء المظاهر المسلحةquot; في البلاد، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية غير مسبوقة اسفر قمعها عن سقوط اكثر من 2900 قتيل بحسب الامم المتحدة، فيما تتهم سوريا quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.

عقيد من الجيش السوري يطلب مساعدة عسكرية دولية

وطلب عقيد فارّ من الجيش السوري ولاجئ في تركيا في مقابلة نشرت الاثنين quot;مساعدة عسكريةquot; دولية لإطاحة النظام في دمشق، مؤكدًا في الوقت نفسه معارضته لتدخل أجنبي في بلده.

وكان العقيد رياض الأسعد فرّ بسبب قمع التظاهرات المعارضة للنظام في بلده وأعلنأخيرًا انه شكّل قوة للمعارضة المسلحة أطلق عليها اسم quot;الجيش السوري الحرquot;.

وقال لصحيفة حرييت ديلي نيوز الصادرة باللغة الانكليزية quot;اذا ساعدتنا الأسرة الدولية، فسننجح، ومن المؤكد أن النضال سيكون أصعب بدون أسلحةquot;.

واضاف ان quot;الاسرة الدولية ساعدت قوات المعارضة في ليبيا، لكننا نعاني وننتظر منذ سبعة اشهرquot;.

وفرّ العقيد الأسعد من القوات الجوية السورية في تموز/يوليو، وهو موجود حاليًا في مخيم اللاجئين في هاتاي قرب الحدود السورية مع حوالى 7500 سوري هربوا من القمع.

إلا أن العقيد الأسعد استبعد تدخلاً عسكريًا أجنبيًا في بلده. وقال quot;لا أحد يؤيّد تدخلاً من بلد أجنبي في سورياquot;.

وأضاف أنه على اتصال مع المجلس الوطني السوري، الذي اجتمع مرات عدةفي تركيا، لتوحيد المعارضة ضد نظام دمشق.