طهران: اعلنت المحكمة العليا الإيرانية التي الغت في تموز/يوليو حكم الاعدام بتهمة الردة الصادر على القس الإيراني يوسف ندرخاني، انها ستعيد النظر اذا دعت الحاجة في اي حكم جديد يصدر عن المحكمة التي اعادت محاكمته في نهاية ايلول/سبتمبر.

وقالت المحكمة الثلاثاء في بيان ان quot;المحكمة العليا درست ملف يوسف ندرخاني المتهم بالردة والغته بسبب عيب في الشكلquot; في تموز/يوليو، في حين استمر التداول بمعلومات على الانترنت عن انزال عقوبة الاعدام بالقس.

ونقلت وكالة الانباء الطلابية الإيرانية عن البيان ان ندرخاني quot;احيل على المحكمة التي نظرت في القضية لاتمام التحقيق وتصحيح العيب في الشكل. من البديهي بعد صدور حكم جديد والطعن فيه واحالة الملف على المحكمة العليا فستعطي رأيها فيهquot;.

وندرخاني (32 عاما) المسلم الذي اعتنق المسيحية في سن ال19 واصبح قسا لمجموعة انجيلية صغيرة سميت quot;كنيسة إيرانquot;، اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2009 وحكم عليه بالاعدام في ايلول/سبتمبر 2010 بتهمة الردة عملا باحكام الشريعة المطبقة في إيران.

الا ان المحكمة العليا الغت هذا الحكم في تموز/يوليو، واحالت القضية الى محكمة رشت المدينة التي يتحدر منها القس، طالبة منه ان quot;يتوبquot;.

ومثل ندرخاني في نهاية ايلول/سبتمبر امام المحكمة وصرح محاميه الاسبوع الماضي انه يتوقع صدور الحكم quot;اعتبارا من السبتquot; الثامن من تشرين الاول/اكتوبر. ورغم ان القس رفض quot;ان يتوبquot; اعلن محاميه انه متفاؤل بخصوص قرار المحكمة.

وفي 30 ايلول/سبتمبر، اكد نائب حاكم جيلان ان ندرخاني لن يتعرض لعقوبة الاعدام بتهمة الردة لكنه تحدث في المقابل، للمرة الاولى، عن quot;جرائم امنيةquot; ارتكبها القس الذي وصفه بانه quot;خائنquot; وquot;صهيونيquot;. ولم يمثل القس امام محكمة رشت الا بتهمة الردة بحسب محاميه. وطالبت عواصم اوروبية والاتحاد الاوروبي بالافراج عن ندرخاني.