نيويورك: اكد تقرير للامم المتحدة حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه الاثنين ان مئات الناشطين والصحافيين والطلبة والمخرجين والمحامين اعتقلوا من قبل نظام الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد منذ اعادة انتخابه في 2009.

واشار التقرير الذي سيقدم الى الجمعية العامة للامم المتحدة الاربعاء الى الافراج عن عدد من هؤلاء المعتقلين لكن حل مكانهم اخرون حيث انه لا يزال حوالى 500 قابعين حاليا في السجون. ونددت الوثيقة بوجود انتهاكات quot;ممنهجةquot; لحقوق الانسان في البلاد وبquot;ازدياد مأسوي لعدد الاعداماتquot;.

ولفت التقرير الذي صاغه احمد شهيد المقرر الجديد للامم المتحدة حول وضع حقوق الانسان في ايران، الى ان الاشخاص المدانين بجرائم سياسية او غيرها يواجهون عقوبة الاعدام اكثر من اي بلد اخر، باستثناء الصين.

وتحدث التقرير عن اكثر من مئتي عملية اعدام quot;معلنة رسمياquot; في 2011 وما لا يقل عن 146 عملية اعدام سرية في احد سجون مدينة مشهد (شرق). وفي 2010 تم اعدام 300 شخص في هذا السجن بحسب التقرير. وبين الاشخاص المحكومين بالاعدام اكثر من مئة تقل اعمارهم عن 18 عاما بالرغم من ان اعدام القاصرين محظور بموجب اتفاقيات دولية وقعت عليها ايران.