تونس: قامت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات باستبدال رؤساء ثلاثة مكاتب اقتراع في ثلاث دول عربية اتهموا بتوجيه اختيارات الناخبين، قبل انطلاق الانتخابات المجلس الوطني التاسيسي الاحد. وشملت التغييرات مكاتب الاقتراع في كل من قطر والجزائر ولبنان.

واوضحت الهيئة الجمعة خلال مؤتمر صحافي ان quot;رؤساء المكاتب اعطوا عبر رسائل قصيرة تعليمات للتصويت لصالح حزب سياسيquot; من دون اعطاء مزيد من التوضيحات حول اسم الحزب وتوجهاته. وذكرت مصادر قريبة من الهيئة بان الرسائل القصيرة تضمنت دعوة للتصويت لفائدة حزب النهضة الاسلامي الذي يتوقع ان يحقق افضل نتيجة في انتخابات المجلس التأسيسي الاحد بتونس.

وفي ذات السياق قال ناصر الصيد ممثل وزارة الشؤون الخارجية ان quot;رؤساء مكاتب الاقتراع الثلاثة حاولوا التاثير على الناخبين لصالح حزب سياسي محددquot; مضيفا ان quot;الاعوان الثلاثة تم الاستغناء عنهم قبل انطلاق عملية التصويتquot; مطمئنا بان quot;عملية الاقتراع في الخارج تتم على احسن وجهquot;.

وينتخب التونسيون المقيمون في الخارج 18 عضوا من اصل 217 سيتكون منهم المجلس الوطني التأسيسي، ومن المقرر ان تستمر عملية الاقتراع في الخارج ثلاثة ايام اي من الخميس الى السبت. وسيتعين على المجلس التأسيسي خصوصا ان يعد دستورا جديدا كما سيعين جهازا تنفيذيا مؤقتا سيتولى الحكم حتى الانتخابات المقبلة.