صورة لستيف جوبز وزوجته عام 2010

جمعت الصدفة بين ستيف جوبز ووالده البيولوجي عبدالفتاح الجندلي في أحد مطاعم كاليفورنيا ولم يكن أي منهما يدرك الرابط العائلي الذي يجمعهما.


بيروت: نشرت صحيفة التلغراف لقاء الرئيس التنفيذي الراحل لشركة quot;أبلquot; ستيف جوبز مع والده البيولوجي السوري المولد عبد الفتاح الجندلي في أحد مطاعم كاليفورنيا، بمحض الصدفة.

وكشف وولتر أيزاكسون الذي كتب سيرة حياة ستيف جوبز اثناء اشتراكه في برنامج quot;60 دقيقةquot; التلفزيوني الليلة الماضية أن عملاق التكنولوجيا التقى مع والده الجندلي في أحد مطاعم مدينة ساكرمنتو، ولم يكن أي منهما يدرك في تلك اللحظة الرابط العائلي الذي يجمعهما.

وجمعت الصدفة الغريبة الجندلي وجوبز قبل ذلك بسنوات، فالجندلي كان يملك مطعماً في quot;سيليكون فاليquot; ويتباهى بإقبال زبائن من علية القوم ومن بينهم ستيف جوبز الذي كان يدفع quot;البقشيشquot; بسخاء.

وقال جوبز لوولتر ايزاكسون quot;كنت في ذلك المطعم لمرة أو مرتين، وأذكر انني قابلت مالكه وهو من سوريا. تصافحنا ثم هز رأسه. هذا كل ما حدثquot;. إلا أنه بعد أن التقى بشقيقته البيولوجية منى سيمبسون علم جوبز بأن الرجل الذي التقاه في المطعم هو والده البيولوجي.

وأبلغ جوبز أيزاكسون انه قرر أنه لا يريد أن تجمعه أي علاقة بالجندلي. وقال quot;عرفت أشياء بسيطة عنه، ولم يعجبني ما عرفتهquot;.

ولم يعلم الجندلي، الذي يقيم حالياً في ولاية نيفادا الأميركية، أن جوبز هو ابنه حتى العام 2006. وبعد استقالة جوبز من منصبه كرئيس تنفيذي في لـ quot;أبلquot; في آب /أغسطس الماضي، استفسر الجندلي من عدد من وسائل الاعلام عن أحوال ابنه الصحية، لكنه لم يخاطب جوبز مباشرة.

وقال الجندلي لوسائل الإعلام quot;قد يبدو هذا غريباً، ومع ذلك فانني لست مستعداً أن أرفع الهاتف واتصل به حتى وإن كان أحدنا على فراش الموت. وعلى ستيف ان يفعل ذلك، فالكبرياء السورية في صدري لا ترتضي منه أن يظن قط انني أسعى للحصول على ثروتهquot;.

وكان أيزاكسون قد عرض في اللقاء التلفزيوني تسجيلاً صوتياً لجوبز بشأن بحثه عن والدته البيولوجية في أواسط ثمانينات القرن الماضي.، وتمكن من العثور على جوان سيمبسون، التي كانت قد وضعته للتبني عندما كان طفلاً في لوس انجلوس. وأخبرت جوان جوبز ان له شقيقة بيولوجية، وهي مؤلفة كتب في نيويورك تدعى منى سيمبسون، ربتها والدتها البيولوجية ولم تضعها للتبني.

وكما جاء في الكتاب عن حياة quot;ستيف جوبزquot; الذي صدر في الولايات المتحدة، فإن العلاقة بين جوبز وشقيقته كانت متينة وظلت كذلك حتى تاريخ وفاته، إلا أنه لم يعرب لها عن رغبته في اقتفاء أثر والده البيولوجي، ونقل عنه قوله أنه كان متأثرا للغاية بسبب تخلي الجندلي عنه وعن شقيقته.