دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر إلى اجتثاث اساتذة جامعات وضباط بعثيين واصفاً اياهم باعداء العراق.


أنضم الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر الى الجملة التي تقودها السلطات العراقية لاجتثاث اساتذة جامعات وأعتقال ضباط سابقين وقياديين في حزب البعث المحظور

ودعا الى اجتثاث كل البعثيين قائلا انهم اعداء العراق والانسانية داعما اجراءات وزير التعليم العالي لطردهم من الجامعات.

واكد الصدر دعمه لاجراءات يقودها وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب القيادي بحزب الدعوة الاسلامية بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي لطرد اساتذة وموظفين في جامعات عراقية بتهمة الانتماء الى حزب العث. وطالب الصدر الوزير بالاستمرار في اجراءته داعيا الى اجتثاث المزيد من جميع مفاصل الدولة.

جاء ذلك في رد للصدر على رسالة لمجموعة من اساتذة الجامعات العراقية يسألونه فيها عن موقفه من quot;محاولة وزير التعليم العالي والبحث العلمي تطبيق قانون المساءلة والعدالة في وزارته والذي اقرته جميع الكتل البرلمانية وصوتت عليه داخل قبة البرلمان وجعلته قانونا بديلا عن قانون (أجتثاث البعث).. نرى ان بعض السياسيين المعروفين الموجودين في الحكومة او في البرلمان بدأوا بالتشهير والتنكيل بهذا الاجراء القانوني وبطريقة تطبيقه متناسين انهم من صوتوا عليه وأقروه سابقا.. فهل هؤلاء ممن يروجون للبعث ويحمي البعثيين ويدافع عنهم.. نرجو بيان رأيك بهذا الخصوصquot;.

وقال مقتدى الصدر ردا على ذلك.

بسمه تعالى

لست اعرف الا قاعدة واحدة (لامكان للبعثيين معنا) ويجب ان تسقط كل اقنعة البعث الصدامي الملعون ويجب ان (يجتثوا) من كل مفاصل الحكومة بل وغيرها.. فهم أعداء العراق وأعداء الانسانية وأعداء السلام فعلى الاخ الوزير السير في ذلك قدما ولا ينثني من ذلكم ففي ذلك خير لنا ولهم ولكل العراق اجمع.. وأكرر (البعث عدو العراق ولابد ان يزال).

مقتدى الصدر

وكان الاديب اكد مطلع تموز (يوليو) الماضي عن اجراءات ضد اساتذة متهمين بانتماءات سابقة لحزب البعث وقام بالمباشرة بعزلهم مؤكدا أن قانون المسائلة والعدالة سيطبق في الجامعات العراقية قريبا لأن الجامعات لازالت تضم عددا كبيراً من الاساتذة من اعضاء حزب البعث المنحل. واوضح الوزير خلال كلمة في احتفالية بمدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) أن quot;وجود هؤلاء في الجامعات قد يؤثر على افكار الاجيال الجديدةquot;. ودعا الى تبني مقاومة من طراز جديد سماها quot;مقاومة ثقافة الاسترخاء ومقاومة ثقافة الخارج وتعزيز الثقافة الوطنية من خلال تحقيق الوحدة الوطنيةquot;
وعلى الفور كشفت مصادر مقربة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي انه تم اعداد ملف يضم أسماء 700 تدريسي جامعي لفصلهم من وظائفهم بتهمة الانتماء إلى حزب البعث المنحل وشمولهم بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة.

وقالت إن quot;الاديب قرر تبديل رؤساء الجامعات الذين تثبت الوثائق شمولهم بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة والتي لم يفعلها الوزير السابق عبد ذياب العجيلي بحق 700 تدريسيquot;. وأضافت أن quot; وزارة التعليم تعمل على تفعيل دور لجنة المساءلة والعدالة ومعالجة الاشكاليات القانونية التي تواجه عمل التدريسيين في الجامعات العراقية بهدف الحد من انتشار الفكر البعثي في الجامعات العراقيةquot; وأوضحت ان quot;رئيسي جامعة صلاح الدين وبابل اضافة الى أكثر من 15 عميدا سيتم عزلهم عن مناصبهم نتيجة شمولهم بإجراءات المساءلة والعدالةquot;.