نيويورك: قال نائب المبعوث الليبي في الامم المتحدة الاربعاء ان المجلس الوطني الانتقالي الليبي قد يطلب رسميًا من مجلس الامن الدولي تمديد المهمة العسكرية في ليبيا.

وقال ابراهيم دباشي امام مجلس الامن إنه نظرًا إلى انه لم يتم تفعيل القوات الجوية الليبية، فان المجلس الوطني الانتقالي قد يطلب تمديد المهمة العسكرية في ليبيا.

واضاف في اجتماع لمجلس الامن حول ليبيا quot;نود ان نطلب منكم عدم التسرع في تبني اي قرار، وسنبلغكم بالقرار الرسمي للمجلس الوطني الانتقالي، والذي نأمل ان يتخذ بنهاية الشهر الجاريquot;.

ويعكف مجلس الامن الدولي على وضع قرار ينهي منطقة حظر الطيران فوق ليبيا وحماية المدنيين، والذي تم فرضه في اتفاق في شباط/فبراير واذار/مارس، سمح لحلف الاطلسي بشنّ هجمات جوية على ليبيا.

وصرح دبلوماسيون مشاركون في اجتماعات الاربعاء انهم ما زالوا يعملون على اساس ان المهمة العسكرية تنتهي في 31 تشرين الاول/اكتوبر، وهو الموعد الذي قال حلف الاطلسي سابقًا انه سينهي عملياته فيه.

وقال مبعوث روسيا في الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان تمديد المهمة بعد 31 تشرين الاول/اكتوبر سيكون quot;غير واقعيquot;. وكانت البعثة الليبية في الامم المتحدة طلبت من مجلس الامن سابق بإنهاء منطقة حظر الطيران في ذلك التاريخ، بحسب دبلوماسيين.