موسكو: أكد نائب السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي ومبعوثه الخاص للقوقاز وآسيا الوسطى جيمس اباتوراي ان ليبيا لن تصبح دولة اسلامية متطرفة. وذكر اباتوراي اثناء مؤتمر صحافي عقد هنا اليوم ان السلطات الليبية الجديدة تعهدت بأن تستند في عمليتها السياسية الى احترام القانون الدولي وحقوق الانسان.

واكد ان حلف الناتو لن يقوم بإملاء ارادته على اي دولة في اختيار طريقها للتطور السياسي مضيفا ان لكل دولة الحق في بناء منظومتها السياسية استنادا الى قيمها الثقافية. وفي معرض حديثه عن معضلة الدرع الصاروخي الغربي الذي يقلق روسيا قال quot;ان افضل وسيلة لازالة هذا القلق تكمن في التعاون بدلا من الاصرار على الحصول على ضمانات قانونيةquot;.

واوضح ان التعاون يعني امكانية تبادل المعلومات والتنسيق المشترك وامكانية قيام روسيا بمراقبة التجارب الصاروخية الأميركية والغربية على حد السواء. ولفت المسؤول الغربي الى ان واشنطن وافقت على دخول الروس الى قلب الدرع الصاروخي الأميركي. الا انه اعرب في المقابل عن رفضه اقامة منظومة موحدة للدرع الصاروخي مع روسيا مرجعا سبب هذا الرفض الى ان حلف الناتو quot;لا يمكن ان يسلم امنه وسلامته لاطراف ثالثةquot;.