تحرير ليبيا.. لحظة انتظرها الليبيون طويلا

بنغازي:اعلنت السلطات الليبية الجديدة الاحد quot;تحريرquot; البلاد تماما، فاتحة المجال امام تشكيل حكومة انتقالية بعد ان حكم معمر القذافي الذي قتل الخميس في سرت، البلاد 42 سنة بلا منازع.
وقال نائب رئيس المجلس الانتقالي عبد الحفيظ غوقة quot;اعلان التحرير. ارفعوا رؤوسكم عاليا، انكم احرار ايها الليبيونquot;، وذلك امام حشد كبير في في ساحة التغيير في بنغازي

ولكن هذا الاعلان المرتقب كثيرا قد يصبح قاتما بسبب الجدل حول ظروف مقتل القذافي الذي اسر حيا قبل ان يقتل، وفي هذا السياق اعتبرت لندن ان quot;سمعةquot; السلطات الليبية الجديدة قد quot;تلطخت بعض الشيءquot; لذلك السبب.
واعلن الرجل الثاني في المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل ان جثة القذافي قد شرحت صباح الاحد وان الزعيم السابق قتل برصاصة في الراس خلال تبادل اطلاق النار على طريق المستشفى واعلن مسؤول في المجلس ان الجثة ستسلم الى اقارب القذافي الذين سيقررون بالتشاور مع المجلس الانتقاليquot; مكان دفنه.

وامام بحر من الاعلام الخضراء والسوداء والحمراء وعشرات الاف المدنيين والمقاتلين الذين تجمعوا في ساحة بنغازي quot;عاصمة الثورةquot; وثاني كبرى مدن البلاد على بعد الف كلم من طرابلس، افتتح المهرجان بالنشيد الوطني الجديد ثم توالى المسؤولون في القيادة الجديدة على المنصة معبرين عن فرحتهم وافتخارهم بتحرير البلاد مختتمين خطبهم بصيحة quot;الله اكبرquot;.
وقال رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل quot;هذه الثورة بدات سلمية وللمطالبة بالحد الادنى من الحقوق المشروعة ولكنها ووجهت بعنف وعنف مفرط فسخر الله من ينصرنا من مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية ومؤتمر التعاون الاسلامي والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة التي اخذت قرارها الشهير 1973 بحماية المدنيين فيي ليبياquot;.

واضاف quot;هذا القرار الذي اشرف عليه ونفذه الحلف الاطلسي بكفاءة ومهنية راقية وعاونه الكثير من الاصدقاء والاشقاء حتى تحقق لليبيين مبتغاهم ونصرهمquot;.
وتابع عبد الجليل quot;نحن كدولة اسلامية اتخذنا الشريعة الاسلامية المصدر الاساسي للتشريع ومن ثم فان اي قانون يعارض المبادىء الاسلامية للشريعة الاسلامية هو معطل قانونا (...) واضرب مثلا هو قانون الزواج والطلاق الذي حدد من تعدد الزوجات هذا القانون مخالف للشريعة الاسلامية وموقوفquot;.

واكد ان quot;هناك نية صادقة لتقنين كل القوانين المصرفية ونحن نسعى الى تكوين مصارف اسلامية بعيدة عن الرباء مع محاولة الغاء كل الفوائد مستقبلا وفقا للتقليد الاسلاميquot;.
وتعانق مقاتلون امام الاعلام والتقطوا صورا مكرمين من سقط في ساحة المعركة من رفاقهم quot;الشهداءquot; فيما انتشرت قوات من الشرطة لضمان الامن. وقال المجلس الانتقالي ان اكثر من ثلاثين الف قتيل سقطوا خلال هذه الانتفاضة التي دامت ثمانية اشهر.

ورحبت باريس quot;بشجاعة ووحدة وكرامةquot; الشعب الليبي بينما تحدثت لندن عن quot;انتصار تاريخي للشعب الليبيquot; وقال اندرس فوغ راسموسن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ان عمليات الحلف ستنتهي في 31 تشرين الاول/اكتوبر معتبرا ان شجاعة وعزم الليبيين quot;الهما العالمquot;.
وتحدث الرئيس الاميركي باراك اوباما عن quot;عصر جديدquot; في ليبيا داعيا الى quot;المصالحة الوطنيةquot;.

وكان المجلس الوطني الانتقالي اعلن من بنغازي (شرق) في 17 آب/اغسطس quot;وثيقة دستوريةquot; تنص على تسليم السلطة الى مجلس منتخب خلال مهلة لا تتجاوز ثمانية اشهر وتبني دستور جديد.
واعلن المجلس الوطني الانتقالي انه ينوي ادارة ليبيا حتى انتخاب المجلس التأسيسي الذي يضم مئتي عضو خلال ثمانية اشهر، وذلك قبل اجراء انتخابات عامة في غضون 20 شهرا.

لكن تشكيل الحكومة قد يصبح امرا معقدا بسبب الصراع على السلطة بين الليبراليين والاسلاميين والتوتر بين المناطق والعداوات القبلية والطموحات الشخصية من اجل السيطرة على موارد النفط.
وقد اعلن جبريل انه ينوي عدم المشاركة في الحكومة الجديدة محذرا مسبقا بعد ثمانية اشهر من حرب اهلية من ان اعادة اعمار ليبيا quot;لن تكون مهمة سهلةquot;.

واكد جبريل من الاردن الاحد ان هناك مشاورات جارية حاليا من اجل تشكيل حكومة مؤقتة في ليبيا مؤكدا ان العملية ستستغرق quot;من اسبوع الى شهر واحدquot;.
واضاف quot;بعدها سوف يكون هناك عمل حقيقي صعب في محاولة لتقريب موعد اجراء الانتخابات لانتخاب المؤتمر الوطني الذي سيكون البرلمان الجديد بدلا من المجلس الوطني الانتقالي الذي سوف يتم حلهquot;.

واضافة الى هذه التحديات التي تطال المستقبل، واجه المجلس الانتقالي الاحد انتقادات حول مقتل معمر القذافي الخميس في سرت (360 كلم شرق طرابلس).
واكدت السلطات انه قتل في تبادل اطلاق النار بينما تبين من اشرطة فيديو التقطت لحظة اسره انه قد يكون اعدم بدون امر قضائي.

وفي لندن صرح وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند الاحد ان quot;سمعةquot; المجلس الوطني الانتقالي quot;تلطخت بعض الشيءquot; اثر مقتل الزعيم الليبي السابق، مؤكدا في مقابلة مع البي بي سي ان quot;الحكومة الليبية الناشئة ستفهم ان سمعتها في العالم تلطخت بعض الشيء بسبب ما حصلquot;. واضاف quot;انني متأكد انها ستكون راغبة في توضيح هذا الامر بشكل يتيح تحسين واعادة بناء سمعتهاquot;.

وقد دعت ارملة القذافي وعدد من المنظمات الدولية الى التحقيق في ظروف مقتله.
واكد عبد الجليل السبت ان تحقيقا جاريا بينما قال جبريل انه quot;يوافق تماماquot; على فتح تحقيق دولي شرط ان يحترم التقاليد الاسلامية في ما يخص دفن الموتى.

وصرح السبت لبي.بي.سي quot;انا شخصيا كنت افضل ان يكون حيا لانني اريد ان اعلم لماذا فعل ذلك بالشعب الليبي وقد افضل ان اكون المدعي خلال محاكمتهquot;.
وفي مصراتة التي نقلت اليها جثتا القذافي وابنه المعتصم الذي قتل في سرت ايضا الخميس، وضعت جثة القذافي في غرفة مبردة يتوافد الاف الليبيون منذ الجمعة لمشاهدة quot;عدوهمquot; ميتا.

وتمكن مراسل فرانس برس من مشاهدة تقطيب على جسد المعتصم الذي شرح السبت لكنه لم يلاحظ اي تشريح على جثة معمر القذافي، لكن القاضي المكلف التشريح لم يتلق بعد النتائج.
وكانت الجثتان لا تزالان بعد ظهر الاحد في غرفة مبردة جديدة على بعد مئة متر يتوافد اليها الاف الفضوليين والعديد منهم يضحك.

وبعد اسابيع من القصف اليومي على مدينة سرت من حلف شمال الاطلسي ومعارك عنيفة، تغادر المدينة قوافل من سيارات البيك آب القتالية والمقطورات التي تنقل معدات والدبابات والآليات المدمرة فيما تحول المكان الى مدينة اشباح تنتشر فيها الجثث بعدما اختبأ فيها العقيد معمر القذافي حتى موته الخميس.
ولم تسلم اي بناية من الخراب والدمار في حين تنتشر رائحة كريهة في المدينة التي اغلقت كامل محلاتها التجارية ولا اثر لسكانها.