ككل يوم جمعة تظاهر ناشطون سوريون ضد النظام اليوم في جمعة quot;الحظر الجويquot;. وطالب الناشطون المجتمع الدولي أن يفرض حظراً جوياً على طائرات الجيش السوري. هذا و أعلن دبلوماسي فرنسي أن أعضاء مجلس الأمن يمكن أن يلتقوا مرة جديدة للتشاور حول استصدار قرار جديد ضد سوريا.


عواصم: اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان اشتباكات عنيفة اندلعت ليل الجمعة السبت بين الجيش النظامي السوري ومسلحين يعتقد انهم جنود منشقون عنه في حمص (وسط) ما اسفر عن سقوط quot;العشراتquot; من الجانبين بين قتيل وجريح.

وقال المرصد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;تدور اشتباكات عنيفة منذ اكثر من ساعة بين الجيش النظامي السوري ومسلحين يعتقد انهم منشقون في حي باب السباعquot; في حمص.

واضاف ان ناشطا من المنطقة اكد للمرصد السوري لحقوق الانسان quot;انشقاق ضابط برتبة رائد وعشرات الجنود في الحي وان اكثر من 40 شخصا من الجانبين سقطوا بين شهيد وجريح بالاضافة الى تدمير مدرعتين للجيش النظامي السوريquot;.

وتابع المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ان quot;حاجز القلعة وحاجز الفارابي دمرا بشكل كامل وقتل اكثر 17 من عناصر الامن والجيش النظامي السوري عليهماquot;.

وخلال الاشهر الاخيرة تزايدت حركات الانشقاق داخل الجيش وقوات الامن السورية التي باتت تخوض اشتباكات مسلحة مع المنشقين عنها الذين يستهدفونها بهجمات وعمليات عسكرية، كما يؤكد ناشطون.

وارسلت اللجنة الوزارية العربية quot;رسالة عاجلةquot; الى الرئيس السوري بشار الاسد الجمعة اعربت فيها عن quot;امتعاضها لاستمرار عمليات القتلquot;، مطالبة اياه بفعل quot;ما يلزم لحماية المدنيينquot;، كما افاد بيان رسمي.

وقالت اللجنة في بيان صدر في القاهرة ان quot;اللجنة الوزارية العربية وجهت رسالة عاجلة للحكومة السورية بعد اللقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد تبدي فيها امتعاضها لاستمرار عمليات القتلquot;.

واضاف البيان ان اللجنة quot;تأمل أن تقوم الحكومة السورية بما يلزم لحماية المدنيين، وتتطلع للقاء يوم الاحد 30 تشرين الاول/اكتوبر الجاري للوصول إلى نتائج جديةquot;.

وكان الوفد الوزاري العربي المكلف بالوساطة بين القيادة السورية والمعارضة وهو برئاسة رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني التقى الاربعاء الرئيس السوري بشار الاسد وبحث واياه سبل الخروج من الازمة.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن الشيخ حمد قوله اثر الاجتماع ان quot;اللقاء مع الرئيس السوري كان صريحا وودياquot; مضيفا quot;لمسنا حرص الحكومة السورية على العمل مع اللجنة العربية للتوصل الى حلquot;، مشيرا الى ان اللجنة العربية والقيادة السورية ستواصلان quot;الاجتماع في الثلاثين من هذا الشهرquot;.

ويأتي البيان اثر اعلان المرصد السوري لحقوق الانسان ان 36 شخصا قتلوا الجمعة برصاص القوات السورية خلال قمعها تحركات احتجاجية وتظاهرات لنشطاء مناهضين لنظام بشار الاسد في ما اطلقوا عليه quot;جمعة الحظر الجويquot; مطالبين بفرض منطقة حظر جوي لحماية المدنيين والجنود الذين انشقوا عن الجيش السوري وباتوا يخوضون مواجهات معه.

وقال المرصد ان 35 شخصا قتلوا باطلاق رصاص الجمعة بينما قضى اثنان متأثرين باصابات لحقت بهما الخميس.

فقد اورد المرصد الذي مقره في لندن ان quot;12 شخصا قتلوا في مدينة حماة بينما قتل 20 في حمص، وقتل اثنان في مدينة تسيل بمحافظة درعا وقتل شخص في مدينة القصير في ريف حمصquot;.

وتابع ان quot;شخصا من قرية كرناز بريف حماة توفي وتوفي اخر من قرية كفرنبودة، متأثرين بجروح اصيبا بها الخميسquot;.

واضاف المرصد انه سجل الجمعة quot;اصابة اكثر من مئة شخص واعتقال اكثر من 500 شخصquot; في انحاء مختلفة من سوريا.

ومنذ اشهر، تشهد حماة وحمص ومدن سورية اخرى احتجاجات مناهضة للنظام السوري تواجه بقمع دام من جانب النظام.

وتقول الامم المتحدة ان اكثر من ثلاثة الاف شخص معظمهم من المدنيين قتلوا في اعمال القمع هذه منذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا في منتصف اذار/مارس الفائت.

وقال النشطاء ان الجيش السوري quot;ينفذ عمليات عسكرية وامنية في القصير بريف حمص منذ اسابيع عدة وسط قتال بين قوات الجيش ومن يشتبه بانهم منقشون عنهquot;.

وقال المرصد انه quot;رغم الحصار وانتشار نقاط التفتيش وحصار المساجد فقد نظم المتظاهرون تظاهرة حاشدة في كفرنبل البلدة القريبة من ادلب قرب الحدود التركية مطالبين بفرض منطقة حظر جويquot;.

وتكرر المطلب في حمص التي شهدت عمليات دهم نفذتها قوات الجيش خلال الاسابيع الاخيرة، وقال المرصد ان المتظاهرين خرجوا الجمعة quot;في اغلب مناطق المدينةquot;.

وخرج المحتجون من المساجد للتظاهر الجمعة وقال المرصد ان quot;نحو 20 الفا ساروا في منطقة حي ديربعلبة في حمصquot; مطالبين بسقوط نظام الاسد.

وتحدث النشطاء عن quot;اطلاق نار كثيف ودوي انفجارات في القصيرquot; البلدة المضطربة قرب الحدود مع لبنان، حيث سعت قوات الامن لفض تظاهرات خرجت من مساجد عدة.

كما وقعت اشتباكات في حماة بين من يشتبه بانهم من المنشقين عن الجيش السوري وقوات الجيش النظامي وقوات الامن السورية، وفق ناشطين.

كما دهمت القوات السورية بلدة كفروما في محافظة ادلب (شمال غرب) حيث اعتقلت 13 شخصا بينهم امرأة وابنها البالغ الثانية عشرة من عمره، بحسب المصدر نفسه.

وفي معرة النعمان بإدلب تحول تشييع جندي من المنشقين قتل برصاص قوات الامن الخميس، الى مسيرة حاشدة تطالب باسقاط النظام، وفي دير الزور (شرق) تعرض متظاهرون لاطلاق نار مع خروجهم من المساجد، وفق ناشطين.

وتاتي اعمال العنف هذه غداة دعوة النشطاء السوريين المعارضين الى تظاهرات الجمعة للمطالبة بفرض منطقة حظر جوي على سوريا لحماية المدنيين.

وتضمنت صفحة الثورة السورية 2011 على موقع فيسبوك دعوة للمجتمع الدولي لفرض منطقة حظر جوي quot;للسماح للجيش السوري الحر بالتحرك بحرية اكثرquot;.

ويذكر ان quot;الجيش السوري الحرquot; قوة معارضة مسلحة اعلن تشكيلها في تموز/يوليو العقيد رياض الاسعد المنشق اللاجىء في تركيا.

وكانت الامم المتحدة فرضت حظرا جويا على ليبيا في الربيع الفائت لحماية المدنيين من القصف الذي كانت تشنه القوات الموالية للزعيم الليبي السابق معمر القذافي الذي قتل في مسقطه سرت في 20 تشرين الاول/اكتوبر.

وفي الرابع من تشرين الاول/اكتوبر استخدمت روسيا والصين الفيتو في مجلس الامن لاجهاض مشروع قرار يهدد النظام السوري بquot;اجراءات محددة الاهدافquot; ما لم يوقف قمعه الدامي للمعارضين.

تحقيقات في أنشطة نووية

ومن جانب آخر، ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مفتشين كبارا من الوكالة التابعة للأمم المتحدة أجروا محادثات مع مسؤولين سوريين في دمشق يومي الثلاثاء والأربعاء في محاولة لبدء تحقيق متوقف منذ فترة طويلة بشأن أنشطة نووية مشتبه بها في سوريا ولكن لم يتضح على الفور هل تحقق أي تقدم.

وقالت الوكالة إن نتائج المباحثات سترفع لمجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة الذي سيجتمع يومي 17 و18 نوفمبر/تشرين الثاني. ولم تقدم الوكالة مزيدا من التفاصيل. وكان دبلوماسيون غربيون قد قللوا من إمكانية تحقيق أي انفراج في المحادثات بين مسؤولين سوريين وquot;هرمان ناكايرتسquot; رئيس عمليات التفتيش النووي بالوكالة.

وكانت تقارير مخابراتية أميركية قد أكدت أنه قبل غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن تدمير موقع دير الزور في صحراء سوريا عام 2007 كان الموقع يضم مفاعلا وليدا من تصميم كوريا الشمالية لإنتاج بلوتونيوم الذي يستخدم في صنع أسلحة ذرية. وتقول سوريا إن الموقع كان منشأة عسكرية غير نووية ولكن الوكالة خلصت في مايو/أيار إلى أنه من quot;المرجح جداquot; أن المنشأة في دير الزور كانت عبارة عن مفاعل ينبغي الإعلان عنه.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها سقط خلالها اكثر من ثلاثة آلاف قتيل بينهم 187 طفلا على الاقل منذ 15 اذار/مارس بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع quot;حرب اهليةquot;. ويتهم النظام السوري quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.