قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان:اعتبر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاربعاء في عمان ان ما يحصل في سوريا quot;أليم جداquot;، مؤكدا ضرورة وقف العمليات quot;غير الانسانيةquot; ضد المدنيين.
وقال اوغلوا في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني ناصر جودة quot;نحن جيران لسوريا ونتأثر بجميع الاحداث التي تحدث في سوريا واوضحنا موقفنا تجاه ما يحصل في هذا البلد بشكل واضح، نحن نرى ان ما يحدث أليم جدا والعمليات التي تحدث هي غير انسانية ووجود قتلى مدنيين هو أمر مؤسف حقاquot;.

واضاف quot;نحن سعينا بكل ما بوسعنا لحل هذه المشاكل لكن الحكومة السورية، لم تستجب لمطالبا ولازالت مستمرة في استخدام اساليب قاسية ضد مواطنيهاquot;.
وتابع quot;نتمنى ان يكون هناك نجاح للجهود التي نسعى اليها في ان يتوقف سيل الدماء في الشارع السوريquot;، مؤكدا ان quot;على الحكومة اتخاذ خطوات جادة لايقاف هذا بدلا من زيادته وسحب قواتها العسكرية من مختلف المدنquot;.

واوضح اوغلوا انه quot;منذ شهر آب/اغسطس ونحن نحاول التواصل مع الجامعة العربية والدول العربية ووزرائها لكي نجدد التفاعل في هذا الموضوع، فنحن لا نستطيع ان نغض النظر عن هذا الموضوع الهام والحساس للمنطقة ولنا ولكمquot;.
واضاف quot;يجب علينا جميعا ان نفعل ما بوسعنا لايقاف الاحداث المستمرة يومياquot;، مؤكدا ان بلاده quot;تسعى لتنسيق التعاون مع الاردن وبقية دول المنطقة كي لانسمح بحدوث اي نوع من الظلم في سوريا، سواء تجاه الحكومة او المواطنين ونسعى للوصول الى حل جذري في هذا الموضوعquot;.

من جانبه، اكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ان quot;تركيا هي الجار الشمالي لسوريا ونحن الجار الجنوبي لها ومصلحة سوريا هي مصلحتناquot;، معربا عن امله في ان يتوصل وفد اللجنة العربية الوزارية التي تزور دمشق الاربعاء لبدء وساطة بين النظام السوري والمعارضة الى quot;نتائج طيبةquot;.
وبحسب الامم المتحدة فان اعمال القمع في سوريا اوقعت اكثر من ثلاثة الاف قتيل غالبيتهم من المدنيين منذ بدء حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس السوري في 15 اذار/مارس في سوريا.