مدريد: استدعت اسبانيا سفير سوريا المعتمد في مدريد ووجهت اليه تحذيرا اثر اتهامات بقيام quot;اعضاء من السفارةquot; باعمال تنكيل وتخويف لمعارضين بحسب بيان.

واثر تبلغها quot;شكاوى متكررة من مواطنين سوريين واسبان من اصل سوري معارضين للنظام الحاليquot; استدعت وزارة الخارجية الاسبانية السفير السوري حسام الدين علاء لتعبر له عن quot;قلقهاquot; وquot;رفضهاquot; لاعمال كهذه.

واضاف بيان الوزارة انه تم quot;تحذير (السفير) بان الحكومة لن تتردد في اتخاذ التدابير المناسبة ازاء اعمال ارتكبها اشخاص يحملون اوراق اعتماد دبلوماسية او يتمتعون بوضع رسمي على الاراضي الوطنيةquot;.

واوضح البيان ان مدريد quot;طالبت بان يوضع حد لاي نشاط لموظفيه يمكن اعتباره بمثابة انتهاك لحقوق المتظاهرين وخصوصا لحريتهم في التجمع والتعبيرquot; عن الراي، وذلك اثناء لقاء بين السفير ودبلوماسي رفيع المستوى مكلف شؤون الشرق الاوسط.

وفي تقرير نشر في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر الماضي واتى على ذكره بيان الوزارة الاسبانية تتهم منظمة العفو الدولية دمشق بالقيام باعمال عنف وتنكيل وعمليات تخويف quot;ممنهجةquot; حيال معارضين سوريين يقيمون في اوروبا وفي الولايات المتحدة ويتعرض اقرباؤهم ايضا في سوريا لquot;التنكيل والاعتقال واحيانا التعذيبquot;.

وقد عبرت باريس وستوكهولم وواشنطن عن quot;قلقهاquot; من هذه الاتهامات. واستدعت لندن مرتين السفير السوري سامي خيامي منذ حزيران/يونيو بسبب اتهامات بالتنكيل بمعارضين.