الثلوج تتساقط على الخيم في ساحة زوكوتي

تواجه نيويورك أولى العواصف الثلجيّة في حدث تاريخي، بما أن المدينة لم تشهد تساقطاً للثلوج في تشرين الأول/ أكتوبر منذ 135 عاماً. وأكد ناشطو حركة احتلوا وول ستريت أنهم صامدون، رغم تساقط الثلوج على المخيّم في ساحة زوكوتي.


نيويورك: تظاهر ناشطو حركة quot;احتلوا وول ستريت أمام وزارة الخزانة الأميركية، ثم أمام البيت الأبيضquot; في واشنطن تحت الأمطار، ثم الثلوج، التي هطلت أيضاً قبل الأوان على مخيمهم الواقع على بعد خطوتين من بورصة نيويورك.

وكتب المتظاهرون عند مدخل مخيمهم، الذي أقاموه منذ السابع عشر من أيلول/سبتمبر في ساحة زوكوتي في مانهاتن quot;ثلوج؟ أي ثلوج؟ يجب أن أهتمّ ببلديquot;، بينما هبّ هواء بارد على المكان. وكما أعلنت الأرصاد الجوية، تواجه نيويورك أولى العواصف الثلجية في الموسم الجديد في حدث تاريخي، بما أن المدينة لم تشهد تساقطًا للثلوج في تشرين الأول/أكتوبر منذ 135 عامًا.

وهطلت الأمطار، ثم الثلوج، على المخيم في ساحة زوكوتي، التي نصبت فيها عشرات الخيام الملونة قرب بعضها البعض. وقال براين مايدانيك (27 عامًا) الذي انضم إلى حركة الاحتجاج منذ أسبوعين quot;هناك أشخاص يرشدوننا إلى طرق مواجهة البرد في المخيمquot;.

من حيث المبدأ، الخيام ممنوعة في حدائق نيويورك، التي وجّهت شرطتها إنذارات مرات عدة إلى المحتجين. لكن مع وصول البرد والثلوج، أبقوا على خيامهم معتمدين على رعاية مالك الموقع. وقال مايدانيك إن quot;رئيس البلدية مايكل بلومبرغ قال أمس إنه لا مشكلة طالما أن صاحب المكان لا يشتكي من وجود الخيامquot;.

ويحاول المخيمون سد ثغرات يمكن أن تسمح بتسرب المياه إلى الخيام، بينما يجري توزيع الحساء والمشروبات الساخنة في الخيمة التي تستخدم مطبخًا. وعلى بعد 500 متر من الموقع أمام مبنى بلدية نيويورك، يتحدى حوالى مئة من ناشطي سكك الحديد والدفاع عن حقوق المهاجرين، الثلوج أمام أعين الشرطة.

وقال تشارلز جينكينز ممثل نقابة النقل العام في نيويورك لوكالة الأنباء الفرنسية quot;في هذا اليوم البارد تحتاج احتلوا وول ستريت دعمناquot;. وأضاف إن quot;المهم ليس العدد، بل التزامنا. وحتى لو كنت وحدي فأنا أتحدث باسم ملايين العاطلين عن العمل والعمال الذين لا يتلقون أجورًا عادلة في هذا البلدquot;.

من جهة أخرى، تظاهر حوالى مئة ناشط معارضين لوول ستريت السبت أمام وزارة الخزانة الأميركية، ثم أمام البيت الأبيض، تحت الأمطار، ثم الثلوج، للمطالبة بفرض رسوم على المصارف الكبرى. وتوجّه مؤيدو حركة quot;لنحتل دي سيquot;، اي واشنطن الذين يقيمون مخيم اعتصام منذ أسابيع في العاصمة الفدرالية إلى مخيم آخر أقاموه قرب البيت الأبيض وأمام وزارة الخزانة.

ورددوا هتافات من بينها quot;روبن هود كان محقًا، وعلينا أن نفرض ضرائب على الأغنياءquot;، ملمحين إلى الرسوم التي يطالبون بفرضها على المصارف الكبرى. وقال ماتيو كافانا، الذي يقدم نفسه على أنه أحد أعضاء لجان العمل، إن quot;قادة العالم ودول مجموعة العشرين يفكرون في وسائل التفاهم على رسوم للصفقات المكاليةquot;.

وأدى تساقط الثلوج والبرد إلى اضطرابات كبيرة في حركة النقل على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وحرم حوالى 1.5 مليون شخص من التيار الكهربائي. وسجلت مطارات نيويورك وفيلادلفيا في بنسلفانيا (شرق) تأخيرًا في رحلات، وإلغاء أخرى بسبب تساقط الثلوج السابق لأوانه.

وبسبب سوء الرؤية تأخر وصول الرحلات إلى مطار نيوآرك الدولي قرب نيويورك حوالى ست ساعات في المعدل، كما أفاد بيان للطيران المدني الأميركي. وفي مطار كينيدي في نيويورك، تأخرت الرحلات بمعدل أربع ساعات.

كما تسببت الأحوال الجوية السيئة في اضطراب حركة النقل في السكة الحديد والطريق من واشنطن إلى بوسطن، بينما حذرت إدارة الأرصاد الجوية من التنقل بالسيارات ليلاً مؤكدة أنه quot;قد يكون خطرًا جدًاquot;.

وفي نيوجرزي وحدها، حرم 500 ألف شخص من التيار الكهربائي مساء السبت. وقالت شبكة ام اس ان بي سي إن 1.5 مليون شخص على الساحل الشمالي الشرقي للبلاد يواجهون انقطاعات في التيار الكهربائي.