موسكو: افادت صحيفة واشنطن بوست ليل الاحد الاثنين ان الحكومة الايرانية اجتازت الخطوات الحساسة اللازمة لصنع سلاح نووي بعد تلقي مساعدة من علماء اجانب.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين لم تكشف اسماءهم وخبراء نوويين مطلعين على المعلومات الجديدة التي ستنقل الى الامم المتحدة ان عالما سوفياتيا سابقا خبيرا بالاسلحة يعتقد انه قام بتدريب الايرانيين على صنع صواعق شديدة الدقة مثل النوع الذي يستخدم في اثارة تفاعل نووي متسلسل.

واضاف التقرير ان تكنولوجيا حساسة مرتبطة بخبراء في باكستان وكوريا الشمالية ساهمت ايضا في دفع ايران نحو امتلاك القدرة النووية.

وستنشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا الثلاثاء او الاربعاء حول ايران، يتوقع ان يركز على جهود ايران المفترضة في مجال تطوير صواريخ وتزويدها برؤوس حربية مشعة.

وقال دبلوماسيون ان مسؤولين ايرانيين اطلعوا على معلومات التقرير فيما قال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي السبت انها تستند الى وثائق quot;مزورةquot;.

لكن مسؤولين غربيين قالوا ان المعلومات تعزز القلق بان ايران واصلت الابحاث المرتبطة بالاسلحة بعد 2003 حين اوقف القادة الايرانيون مثل هذه التجارب ردا على ضغوط دولية ومحلية بحسب وكالات الاستخبارات كما اضافت الصحيفة.

ولفتت الصحيفة الى ان انجازا رئيسيا كان تمكن ايران من الحصول على معلومات تصميم الة تعرف باسم المولد ار265.

وهذه الالة من الالمنيوم تتضمن كريات من متفجرات شديدة ومربوطة كهربائيا لتتم التفجيرات في وقت قليل جدا كما اضاف التقرير مشيرا الى ان الانفجارات تضغط دائرة صغيرة من اليورانيوم المخصب او البلوتونيوم لكي تتسبب بتفاعل نووي متسلسل.

وقالت الصحيفة ان صنع مثل هذ الالة كان تحديا تقنيا كبيرا وان ايران كانت بحاجة لمساعدة خارجية في تصميمها واختبار ادائها.

وبحسب معلومات الاستخبارات التي وصلت الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية فان المساعدة الاساسية في المجالين كان مصدرها فياشيسلاف دانيلنكو العالم النووي السوفياتي السابق الذي تعاقد معه مركز ايران للابحاث الفيزيائية منتصف التسعينات من القرن الماضي كما اضافت الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين على ملفات الوكالة الدولية للطاقة الذرية السرية ان دانيلنكو قدم مساعدة للايرانيين على مدى خمس سنوات على الاقل واعطى محاضرات وقدم ابحاثا حول تطوير وتجربة متفجرات قام الايرانيون كما يبدو بربطها بتصميم الرؤوس الحربية لديهم.

نجاد يحذر من مغبة شن هجوم على بلاده

اتهم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مقابلة مع صحيفة الاخبار المصرية الاثنين، الولايات المتحدة واسرائيل بمحاولة حشد دعم العالم لشن هجوم عسكري على بلده، مؤكدا ان طهران quot;لن تسمح لهم باتخاذ اي خطوة ضدهاquot;.

وشن احمدي نجاد في المقابلة مع الصحيفة الرسمية هجوما على اسرائيل بعد ان تحدث رئيسها شيمون بيريز مؤخرا عن ازدياد احتمال شن هجوم على ايران.

وقال احمدي نجاد ان quot;نهاية اسرائيل امر حتميquot;، معتبرا ان هدف واشنطن هو انقاذ quot;الكيان الصهيوني لكنها لن تستطيع ابدا تحقيق ذلك فالصهاينة محكوم عليهم بالزوالquot;.

ورأى ان quot;هذا الكيان دخل جسد المنطقة وتتطلع جميع الشعوب الى الخلاص منه وطرده منها. عموما مآله الى التلاشي ونعم سينهار حتما وسيكون زواله قريباquot;.

وتابع quot;لو قدر اجراء استفتاء لاستطلاع راي الشعوب حول بقاء هذا الكيان الصهيوني في المنطقة فسيجمع الكل على رفضه (...) هذا الكيان اشبه ما يكون بكلية وضعت بجسم ولم يتقبلها ولفظهاquot;.

من جهة اخرى، قال احمدي نجاد ان quot;ايران تزداد قدرة وتطورا لذا استطاعت ان تدخل في طور المنافسة في العالم وبات الكيان الصهيوني والغرب وتحديدا امريكا يخشون قدرة ايران ودورها (...) لذا يحاولون حشد العالم لعملية عسكرية لايقاف دورهاquot;.

واكد ان quot;ايران لا تمتلك قنبلة نووية وانما اسرائيل هي التي تمتلك ترسانة نووية قدرت بثلاثمائة رأس نووي فهي الشر الذي يشكل تهديدا للمنطقة بأسرهاquot;.

وتابع الرئيس الايراني ان quot;كل ما تحرص عليه ايران هو الحصول على التقنية النووية لاستخدامها في الاغراض السلمية وفقا لمعاهدة حظر الانتشار النووي التي وقعت عليهاquot;.

واكد احمدي نجاد quot;يجب ان يعلم المتغطرسون ان ايران لن تسمح لهم باتخاذ اي خطوة ضدهاquot;.

وكان الرئيس الاسرائيلي حذر مساء السبت من ان quot;احتمالات شن هجوم عسكري على ايران اقربquot; من خيار دبلوماسي قبيل تقرير متوقع صدوره عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الايراني.

وقال بيريز في مقابلة مع صحيفة هايوم الاسرائيلية ان quot;امكانية هجوم عسكري ضد ايران اقرب من الخيار الدبلوماسيquot;.

واضاف quot;لا اعتقد ان هناك قرارا في هذا الشأن لكن الانطباع السائد هو ان الايرانيين يقتربون من امتلاك السلاح الذري. يتوقع ان يتحقق ذلك خلال عام على ما يبدوquot;.

وادلى بيريز بهذه التصريحات بينما يفترض ان تنشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر تقريرا عن البرنامج النووي الايراني، يقول خبراء اسرائيليون انه quot;ينذر بالشرquot;.

وطرحت احتمال توجيه ضربة وقائية اسرائيلية الى ايران من جديد في الايام الاخيرة في تسريبات الى وسائل الاعلام التي تحدثت عن انقسام في الحكومة في هذا الشأن.

وردا على ادعاء واشنطن بان ايران تورطت في مؤامرة لقتل السفير السعودي في واشنطن، قال احمدي نجاد quot;هذا اتهام كاذب وابعد ما يكون عن إيران وشعب إيران، فايران لا يمكن ان تنزل الي هذا المستوي او تقدم علي هذا الجرمquot;.

وكانت ايران نفت مرارا اي تورط لها في مخطط لاغتيال السفير السعودي الذي اشارت واشنطن الى ان ايرانيا اميركيا يبيع السيارات تورط فيه وانه الان قيد الاعتقال، فضلا عن تورط مسؤولين ايرانيين في الخطة لقتل السفير السعودي لدى واشنطن على الاراضي الاميركية.

واكد الرئيس الايراني ان الولايات المتحدة quot;تخاف من أي صداقة بيننا وبين السعوديين لهذا فهي تقوم باثارة الخلافات بين الشعوب، ولقطع الطريق عليها يجب ان نبذل جهدا لتعميق اواصر الصداقة وتوثيق العلاقات فيما بينناquot;.

وعن العلاقة بين مصر وايران، قال quot;نحن نحب مصر وشعب مصر. الدولتان تجمعهما اواصر حضارة وتاريخ مشترك وكل من الدولتين في جبهة واحدة وهى جبهة العدالة والانسانية التى يجب ان تقف فى مجابهة جبهة الباطل والظلمquot;.

وعن احتمال زيارته لمصر، اكد الرئيس الايراني انه فى حالة توجيه دعوة رسمية له سيأتى على الفور، مشيرا الى انه متفائل بأن موعدها قريب، بحسب الصحيفة.

روسيا: اي تدخل عسكري ضد ايران سيكون quot;خطأ فادحاquot;

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين ان روسيا تعتبر ان اي تدخل عسكري ضد ايران سيكون quot;خطأ فادحاquot; وذلك غداة تصريحات الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز حول هذا الاحتمال.

وقال لافروف في تصريحات نقلها تلفزيون روسيا24 quot;موقفنا حول هذه النقطة معروف جيدا: سيكون خطأ فادحا يخلف عواقب لا يمكن توقعهاquot;.

واضاف لافروف ان quot;التدخل العسكري يمكن ان يؤدي فقط الى ارتفاع الضحايا والمعاناة الانسانيةquot;.

وتابع في ختام محادثاته مع نظيره الايرلندي ايمون غيلمور quot;لا يمكن ان يكون هناك اي حل عسكري للمشكلة النووية الايرانية، وذلك ينطبق على اي مشكلة اخرى في العالم الحديثquot;.

واكد لافروف ان quot;اي نزاع يجب ان يحل حصرا عبر الوسائل التي وافقت عليها المجموعة الدولية في شرعة الامم المتحدةquot;.

وكان الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز حذر الاحد من ان quot;احتمال حصول هجوم عسكري على ايران هو اقرب من الخيار الدبلوماسيquot; وذلك قبل نشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا حول ايران.

وكانت فرنسا حذرت الاحد من مثل هذا الخيار حيث اكد وزير خارجيتها الان جوبيه ان ذلك quot;يمكن ان يخلق وضعا يزعزع استقرار كل المنطقة وخارجهاquot;.

ويرتقب ان تنشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا حول البرنامج النووي الايراني الثلاثاء.

الازمة النووية الايرانية منذ 2005

المحطات الاساسية للازمة النووية الايرانية منذ آب/اغسطس 2005:

-- 2005

- 08 آب/اغسطس: ايران تستأنف الانشطة النووية في مصنعها لتحويل اليورانيوم في اصفهان (وسط) والتي توقفت منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2004 بالاتفاق مع الترويكا الاوروبية (فرنسا والمانيا وبريطانيا).

-- 2006

- 10 كانون الثاني/يناير: ايران ترفع الاختام عن عدة مراكز للبحوث النووية.

- 05 شباط/فبراير: ايران تتوقف عن تطبيق البروتوكول الاضافي لمعاهدة الحد من الانتشار النووي.

- 11 كانون الثاني/يناير: ايران تعلن انها اجرت عمليتها الاولى لتخصيب اليورانيوم (3,5%)، ثم 4,8% في ايار/مايو.

- 23 كانون الاول/ديسمبر: عقوبات اقتصادية تفرضها الامم المتحدة (شددت في اذار/مارس 2007 ثم في اذار/مارس 2008).

-- 2007

- 09 نيسان/ابريل: ايران تعلن انتقالها الى التخصيب الصناعي.

-- 2008

- 26 تموز/يوليو: الرئيس محمود احمدي نجاد يعلن ان ايران تملك خمسة الى ستة الاف جهاز للطرد المركزي.

-- 2009

- 09 نيسان/ابريل: ايران تدشن في اصفهان المصنع الاول لصنع الوقود النووي وتعلن تثبيت سبعة الاف جهاز للطرد المركزي في نطنز (وسط).

- 05 حزيرن/يونيو: ايران جمعت 1339 كيلو من اليورانيوم الضعيف التخصيب يو.اف.56، كما تقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية (حوالى 2065 كيلو في الوقت الراهن).

- 25-28 ايلول/سبتمبر: الكشف عن موقع سري للتخصيب في فورودو قرب قم (وسط) يثير موجة من ردود الفعل.

- 21 تشرين الاول/اكتوبر: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقترح ان تسلم ايران جزءا كبيرا من اليورانيوم الضعيف التخصيب لديها (3,5%) الى روسيا المكلفة تخصيبه الى 19,75% قبل تحويله في فرنسا الى وقود لمفاعل البحوث في طهران. وقد رفض هذا الاقتراح.

- 21 تشرين الاول/اكتوبر: القوى الكبرى تقترح على طهران برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسليم سبعين بالمئة من اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تملكه الى روسيا وفرنسا المكلفتين تحويله الى وقود لمفاعل طهران للابحاث. رفض العرض في 18 تشرين الثاني/نوفمبر.

-- 2010

- 12 كانون الثاني/يناير: مقتل عالم نووي ايراني في طهران في هجوم اتهمت السلطات اسرائيل بالوقوف وراءه.

- 09 شباط/فبراير: ايران تبدأ بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في نطنز.

- 17 ايار/مايو: ايران وتركيا والبرازيل تتبنى في طهران اقتراحا مشتركا لمبادلة الوقود النووي الايراني على الاراضي التركية في مقابل اليورانيوم المخصب بنسبة 20%. قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان العقوبات لم تعد ضرورية. واتهمت اسرائيل ايران ب quot;التلاعبquot; بتركيا والبرازيل.

- 09 حزيران/يونيو: قرار مجلس الامن الدولي رقم 1929 لتوسيع العقوبات المفروضة على ايران.

- 01 تموز/يوليو: الرئيس باراك اوباما يصدر قانونا ينص على اقسى عقوبات فرضتها واشنطن على ايران حتى الآن.

- 26 تموز/يوليو: الاتحاد الاوروبي يعزز عقوباته على ايران.

- 21 آب/اغسطس: طهران تطلق تحميل اول مفاعل نووي ايراني بنته روسيا في بوشهر (جنوب).

- 29 تشرين الثاني/نوفمبر: مقتل عالم مسؤول عن البرنامج النووي الايراني وجرح آخر في هجومين منفصلين في طهران. اتهمت ايران اسرائيل والدول الغربية.

- 05 كانون الاول/ديسمبر: اعلنت ايران انتاج مسحوق اليورانيوم للمرة الاولى مما يسمح لها بالتحكم الكامل بدورة انتاج اليورانيوم المخصب.

- 06-07 كانون الاول/ديسمبر: ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، بالاضافة الى المانيا) تستأنف في جنيف محادثاتها المتوقفة منذ 14 شهرا.

-- 2011

- 22 كانون الثاني/يناير: فشل محادثات في اسطنبول بين ايران والدول الست التي استؤنفت بعد 14 شهرا من توقفها.

- 23/24 ايار/مايو: الاتحاد الاوروبي يعزز عقوباته على ايران وفرض عقوبات اميركية جديدة.

- 19 تموز/يوليو: ايران تعلن تركيب اجهزة للطرد المركزي تتسم بسرعة اكبر.

- 22 آب/اغسطس: ايران تعلن نقل اجهزة الطرد المركزي من نطنز الى فوردو.

- 02 ايلول/سبتمبر: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتحدث عن معلومات تشير الى بعد عسكري محتمل للبرنامج النووي الايراني، وتقول ان طهران انتجت 4543 كلغ من اليورانيوم القليل التخصيب في نطنز منذ شباط/فبراير 2007.

- 22 ايلول/سبتمبر: طهران تؤكد استعدادها لوقف التخصيب عند عشرين بالمئة اذا قدم لها الغرب هذه المادة وواشنطن ترى في هذا التصريح quot;وعودا فارغةquot;.

- 06 تشرين الثاني/نوفمبر: الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز يحذر من ان quot;امكانية شن هجوم عسكري على ايران اقرب من خيار دبلوماسيquot; والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يحذر في اليوم التالي من اي عمل على بلده.