مدريد: اعلنت منظمة (ايتا) الانفصالية المطالبة باستقلال اقليم (الباسك) شمالي اسبانيا استعدادها quot;نزع السلاحquot; والالتزام بعهودها على طريق تحقيق السلام وحل النزاع القائم منذ نحو نصف قرن.

وقال ناطقون باسم المنظمة في مقابلات مع صحيفة (جارا) الباسكية ستنشر في صيغتها الكاملة يوم غد الجمعة ونشرت متقتطفات منها اليوم ان قرار المنظمة quot;الوقف الكامل للعمل المسلحquot; الذي اعلنته في 20 اكتوبر الماضي كان حصيلة دراسة وتفكير دام عقدا من الزمن على الاقل.

واضاف هؤلاء ان ذلك القرار يعكس quot;قدرا كبيرا من المسؤوليةquot; مشيرين الى انه يضاهي في اهميته قراري انشاء المنظمة ومواصلة الكفاح المسلح عام 1975.

وكانت منظمة (ايتا) اصدرت في 20 الشهر الماضي بيانا اعلنت فيه الوقف الكامل للنشاط المسلح داعية السلطات الاسبانية والفرنسية الى فتح قنوات الحوار لايجاد افضل الحلول للنزاع السياسي قرن فيما يعد هذا البيان الاول من نوعه اذ كانت المنظمة نشرت 11 بيانا سابقا تعهدت فيه quot;بوقف اطلاق النارquot; من جانب واحد فقط دون اي ذكر لوقف النشاط المسلح.

يذكر ان (ايتا) وتعني باللغة الباسكية (بلاد الباسك والحرية ) تاسست في يوليو 1956 على يد مجموعة من الطلاب الراديكاليين المطالبين بالانفصال عن اسبانيا واستقلال اقليم الباسك الذي يمتد على مساحة 20 ألف كيلومتر مربع قاطعا الحدود الغربية بين فرنسا واسبانيا ويتخذ من مدينة (بلباو) عاصمة له وذهب ضحية الصراع 829 شخصا.