مدريد : قال التلفزيون الاسباني الرسمي الليلة ان المنظمة الانفصالية ايتا اطلقت عملية استطلاع ومشاورة مع جميع عناصرها بهدف معرفة توجهاتهم وارائهم بشأن التخلي عن الكفاح المسلح.

واضاف التلفزيون نقلا عن مصادر في وزارة الداخلية الاسبانية ان ايتا ستعلن عن قرارها المتخذ بشان وقف العمليات المسلحة على ضوء تلك المشاورات في عيد الفصح عام 2012 مشيرا في هذا السياق الى انها ستمتنع عن اصدار اي بيان قبل ذلك الموعد.

واوضح ان المنظمة اعدت استطلاعا للاخذ باراء كافة اعضاء المنظمة المنتشرين في فرنسا واسبانيا واميركا اللاتينية مع الاهتمام بشكل خاص باراء اولئك الموجودين في السجون مشيرا الى ان تلك العملية قد تستغرق وقتا نظرا لصعوبة الوصول الى اكثر من 700 سجين موزعين على 80 سجنا.

وذكر ان عملية جمع الردود وتبادلها بين القيادات والاعضاء ستتم عبر انظمة حاسوبية مشفرة لاسباب امنية فيما سيتم ارسال اشخاص مقربين من السجناء للاخذ بارائهم.

يذكر ان ايتا وتعني باللغة الباسكية (بلاد الباسك والحرية) تاسست في يوليو 1956 على يد مجموعة من الطلاب الراديكاليين المطالبين بالانفصال عن اسبانيا واستقلال اقليم الباسك الذي يمتد على مساحة 20 ألف كيلومتر مربع قاطعا الحدود الغربية بين فرنسا واسبانيا ويتخذ من مدينة (بلباو) عاصمة له وقد ذهب ضحية الصراع المسلح مايزيد على 800 شخصا.

وكثفت الشرطة الاسبانية حملاتها ضد المنظمة وتمكنت بالتعاون مع السلطات الفرنسية من اعتقال نحو 45 من عناصرها منذ اعلانها وقف اطلاق نار شاملا وقابلا للتحقق في 10 يناير الماضي والذي يعد ال11 لها بهذا الصدد منذ عام 1981.