مدريد: قالت الحكومة الاسبانية اليوم ان اعلان تنظيم (ايكين) الذراع السياسي لمنظمة (ايتا) الانفصالية quot;تفكيكه الذاتيquot; خطوة نحو نهاية العنف وتفكيك المنظمة الارهابية مؤكدة ان (ايتا) اصبحت اليوم أضعف من اي وقت مضى.

وقال وزير الداخلية الاسباني انطونيو كاماتشو في مؤتمر صحافي هنا ان منظمة (ايتا) تعيش آخر مراحلها وبدأت تدرك عدم قدرتها على مواصلة أعمال العنف والارهاب مشيرا الى ان اسبانيا لن تدخر جهدا في القضاء على المنظمة وتفكيك جميع خلاياها.

وكان تنظيم (ايكين) الذي تأسس عام 1999 اعلن اليوم تفككه بعد quot;تفكيرquot; في بيان نشرته صحيفة (غارا) الباسكية على صفحتها الالكترونية اليوم.
ويعد التنظيم الذي حظرته اسبانيا عام 2001 الجهاز السياسي لمنظمة (ايتا) والمشرف على تنفيذ هياكل المنظمة وخلاياها.

وكانت (ايتا) اصدرت في العاشر من يناير الماضي بيانا أعلنت فيه quot;وقف اطلاق نار دائم وشاملquot; داعية السلطات الفرنسية والاسبانية الى ايقاف الاجراءات القمعية ضد المنظمة والاعتراف باستقلال اقليم الباسك.
وكثفت الشرطة الاسبانية حملاتها ضد المنظمة وتمكنت من اعتقال 45 من عناصرها بالتعاون مع السلطات الفرنسية منذ اعلان (ايتا) وقف اطلاق نار شامل ودائم في يناير الماضي فيما تمكنت ايضا من مصادرة 6ر1 طن من المتفجرات وهي اكبر كمية تعثر عليها الشرطة الاسبانية في تاريخ مكافحتها للارهاب في اسبانيا.

يذكر ان (ايتا) تأسست في يوليو 1956 على يد مجموعة من الطلاب الراديكاليين المطالبين بالانفصال عن اسبانيا واستقلال اقليم الباسك الذي يمتد على مساحة 20 ألف كيلومتر مربع قاطعا الحدود الغربية بين فرنسا واسبانيا ويتخذ من مدينة (بلباو) عاصمة له وقد ذهب ضحية الصراع المسلح ما يزيد عن 850 شخصا