آخر تحديث: الأحد 13 نوفمبر- الساعة 12:15 ت. غ

الرياض، الوكالات:استنكرت الرياض quot;بشدةquot; السبت اقتحام متظاهرين موالين للنظام السوري مبنى سفارتها في دمشق والعبث بمحتوياته، وquot;عدم قيام القوات السورية بالاجراءات الكفيلة لمنعهمquot;، محملة دمشق مسؤولية حماية رعاياها مصالحها في سوريا، كما افاد مصدر رسمي.

متظاهرون يقتحمون مبنى السفارة السعودية في دمشق

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية انه مساء السبت quot;قامت مجموعة من المتظاهرين بالتجمهر أمام مبنى سفارة المملكة العربية السعودية في دمشق ورشقها بالحجارة، ثم أعقبوا ذلك باقتحام المبنى، ولم تقم القوات السورية بالاجراءات الكفيلة لمنعهمquot;.

واضاف المصدر ان المتظاهرين quot;قاموا بالعبث بمحتويات السفارة والبقاء لفترة إلى أن تدخلت قوات الأمن السورية وأخرجتهمquot;. واكد المصدر ان حكومة المملكة وquot;اذ تستنكر بشدة هذا الحادث، فإنها تحمل السلطات السورية المسؤولية عن أمن وحماية كافة المصالح السعودية ومنسوبيها في سوريا بموجب الاتفاقيات والمعاهدات الدوليةquot;.

واقتحم متظاهرون سوريون مقر السفارة السعودية في العاصمة السورية دمشق، ووفقاً لمراسل قناة الإخبارية السعودية فإن عددا من السوريين اقتحموا السفارة وعبثوا بمحتوياتها وحطموا بعض مقتنياتها. وقال مراسل الإخبارية إن قوات مكافحة الشغب السورية وصلت لتفريقهم بعد اقتحامها، فيما ألقت أكثر من 5 قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، ما أدى إلى ابتعادهم عن مبنى السفارة. وأضاف بأن المتظاهرين توجهوا بعد ذلك إلى السفارة التركية القريبة من مكان السفارة السعودية، لكنهم لم يتمكنوا من اقتحامها.

هذا وقال سكان إن حشوداً مسلحة بعصي وسكاكين هاجمت السفارة السعودية في العاصمة السورية دمشق والقنصليتين الفرنسية والتركية في مدينة اللاذقية يوم السبت.

واضافوا ان مئات الرجال الذين كانوا يرددون هتافات تأييد للرئيس السوري بشار الاسد ضربوا حارسا واقتحموا مبنى السفارة السعودية في أبو رمانة الذي يبعد ثلاث بنايات عن مكاتب الاسد في واحدة من اكثر المناطق التي تفرض فيها اجراءات امنية في العاصمة السورية.

وقال سكان في هذا الحي إن الحشد كان يهتف quot;بالروح والدم نفديك يا بشارquot;. وقال السكان إن هجمات مماثلة وقعت في اللاذقية التي تبعد 330 كيلومترا شمالي دمشق على ساحل البحر المتوسط حيث استهدفت حشود غاضبة القنصليتين الفرنسية والتركية.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية بان فرنسا ليس لديها سوى قنصلية شرفية في اللاذقية وأنه ليس لديه علم بتعرضها لهجوم. ونقل عن السفير الفرنسي في سوريا قوله في ساعة متأخرة مساء السبت انه ليس لديه علم بوقوع اي هجمات على المصالح الدبلوماسية الفرنسية او المصالح الاخرى في سوريا.

وأكد دبلوماسي رفيع في دمشق وقوع هذه الهجمات. وقال الدبلوماسيquot;لقد الحقوا اضررا بالسفارة السعودية. لا تتوفر لدينا الصورة الكاملة من اللاذقية ولكن الهجمات هناك كانت سيئة على ما يبدوquot;. ونظمت تظاهرات موالية للنظام في العديد من مناطق سوريا ولا سيما في دمشق امام سفارة قطر وكذلك في طرطوس (غرب) وحلب (شمال) للتنديد بقرار تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية.

ووقعت هذه الهجمات بعد ساعات من تعليق الجامعة العربية عضوية سوريا لعدم تنفيذها وعدا بوقف قمعها المسلح للمظاهرات المطالبة بالديمقراطية التي بدأت قبل ثمانية اشهر وفتح حوار مع المعارضين. وكانت جامعة الدول العربية في اجتماعها اليوم السبت علقت عضوية سوريا بعد فشلها الالتزام بالمبادرة العربية، وردت سوريا بأن هذا القرار لا يتوافق وميثاق الجامعة.

الزياني يدين quot;الاعتداءquot; على سفارتي السعودية وقطر

كما ادان الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني الاحد quot;الاعتداءquot; على سفارتي السعودية وقطر في سوريا السبت وطالب دمشق بحماية البعثات الدبلوماسية. وقال الزياني quot;ان هذا الاعتداء يمثل انتهاكا للاعراف الدبلوماسية الدولية المتعلقة بالبعثات الدبلوماسيةquot;.

وطالب الامين العام quot;السلطات السورية باتخاذ الاجراءات الامنية اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية والعاملين فيه ومحاسبة المعتدين حتى لا تتكرر مثل هذه الاعمال المرفوضة حسب ما تقتضيه الاتفاقيات والمعاهدات الدوليةquot;.