دبي: أعلن التحالف الاوروبي الذي يصنع مقاتلات يوروفايتر ان الامارات العربية المتحدة طلبت منه تقديم عرض مضاد لعرض مجموعة داسو الفرنسية التي تتفاوض معها ابوظبي منذ سنوات لشراء ستين مقاتلة رافال، ما يشكل صدمة لفرص الشركة الفرنسية المصنعة.

وذكرت مجموعة يوروفايتر ان الامارات طلبت من بريطانيا احدى الدول المشاركة في التحالف والمستخدمة للمقاتلة الاوروبية، ان تعلمها بقدرات هذه المقاتلة خلال اجتماع عقد في 17 تشرين الاول/اكتوبر.

وقالت المجموعة quot;نحن نعمل بجهد لتقديم ردquot;. وتتشارك بريطانيا والمانيا وايطاليا واسبانيا في التحالف الصانع لمقاتلات يروفايتر quot;تايفونquot;. وتتفاوض ابوظبي بشكل مباشر من دون عملية استدراج عروض مع الصانع الفرنسي داسو منذ العام 2008 لشراء 60 مقاتلة رافال واستبدال اسطولها من مقاتلات ميراج 2000

التي اشتراها سلاح الجو الاماراتي في مطلع الثمانينات. ولم يسبق ان بيعت مقاتلة رافال الفرنسية الى اي بلد غير فرنسا. وكانت المفاوضات مع الامارات واعدة جدا بالنسبة للفرنسيين. وستقدم المقاتلتان رافال ويوروفايتر عروضا خلال معرض دبي الدولي للطيران الذي بدأ اليوم الاحد. وياتي ذلك بعد ان شاركت المقاتلتان في العمليات التي استهدفت نظام العقيد معمر القذافي في ليبيا.