طهران:اعلن الحرس الثوري الايراني الاحد على موقعه على الانترنت ان مؤسس سلاح المدفعية والقوات البالستية في الحرس الثوري قتل في الانفجار الذي وقع السبت في مخزن ذخيرة قرب طهران.
واضاف الحرس الثوري الايراني في بيان ان الجنرال حسن مقدم الذي قتل في الانفجار كان مسؤولا عن الابحاث الصناعية الرامية الى ضمان الاكتفاء الذاتي للباسدران في مجال التسلح.

وكان قبل ذلك مؤسس وحدات المدفعية والقوة البالستية في الحرس الثوري، كما اضاف البيان.
واعلنت السلطات ان الانفجار العرضي لمخزن ذخيرة في قاعدة للحرس الثوري في بدغانة بضواحي طهران الجنوبية الغربية، اسفر عن سقوط 17 قتيلا و23 جريحا.

واكد الناطق باسم الباسدران القومندان رمضان شريف ان الانفجار وقع اثناء نقل ذخائر دون ان يشرح سبب وجود الجنرال مقدم في المكان عينه.
والحرس الثوري هو الذي يشرف على البرامج البالستية في البلاد ومن بينها صواريخ شهاب-3 التي يبلغ مداها الفي كلم وهي قادرة على بلوغ اسرائيل.

ودان مجلس الامن الدولي مرارا برنامج ايران البالستي ودعا عبثا الى تعليقه.
وحصل الانفجار في اجواء سياسية وعسكرية متوترة اثر التقرير الذي نشرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء وابدت فيه quot;مخاوف جديةquot; من البرنامج النووي الايراني متهمة طهران بالسعي الى انتاج السلاح النووي رغم نفي ايران المتكرر لذلك.

وقد هدد مسؤولون اسرائيليون خلال الاسابيع الاخيرة ايران بتوجيه ضربات عسكرية ضد منشآتها النووية، بينما اقترح خبراء عسكريون اميركيون في نهاية تشرين الاول/اكتوبر ان تنظم الولايات المتحدة عمليات سرية لاغتيال قادة في الحرس الثوري.