الدار البيضاء: صرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في الرباط الاربعاء ان النظام السوري قد يواجه quot;العزلةquot; وخصوصا في العالم العربي لانه quot;لم يف بالوعود التي قطعها على نفسه في الجامعة العربيةquot; في شأن اعمال القمع.

فرنسا تستدعي سفيرها في دمشق ودعوات للاعتراف في المعارضة
وقال الوزير التركي عند افتتاح منتدى التعاون التركي العربي في الرباط بمشاركة وزراء خارجية دول الجامعة العربية، ان quot;الثمن الذي ستدفعه الحكومة السورية لانها لم تف بالوعود التي قطعتها في الجامعة العربية هو العزلة في العالم العربي ايضاquot;.

واضاف احمد داود اوغلو كما جاء في ترجمة رسمية في انقرة ان quot;الوقت ليس في مصلحة النظامquot; وquot;لا يمكن اي حكومة ان تربح المعركة ضد شعبهاquot;.

ودعا وزير الخارجية التركي ايضا quot;الحكومة السورية الى ان تقرأ جيدا الرسائل التي وجهتها الجامعة العربية لوقف العنف فورا ضد شعبها وفتح الطريق لعملية تغيير محتومةquot;.

وكان الوزير التركي يدلي بتعليقات امام الصحافيين حول عمليات القمع التي يقوم بها منذ ثمانية اشهر في سوريا نظام الرئيس بشار الاسد والذي اسفرت عن 3500 قتيل كما تقول الامم المتحدة، وذلك قبل الاجتماع مع وزراء الخارجية العرب.

والوضع في سوريا هو موضوع اجتماع استثنائي للجامعة العربية عصر الاربعاء للتصديق على العقوبات التي اتخذتها ضد دمشق.

في غضون ذلك، ندد وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري الاربعاء بالهجوم الذي تعرضت له سفارة بلاده في دمشق واكد ان quot;هذا لا يسهل التواصل والحوار وحضور السفارات في هذا الوضع الراهنquot;.

وقال الوزير المغربي في مؤتمر صحافي في ختام المنتدى التركي-العربي quot;أندد بكل ما يحدث داخل وخارج السفارات في دمشقquot;، مضيفا ان quot;مرافق السفارة المغربية في دمشقquot; تعرضت هذا الصباح لهجوم quot;من العديد من الاشخاص (..) وهذا لا يسهل التواصل والحوار وحضور السفارات في الوضع الراهنquot;.

واعلن السفير المغربي في دمشق الاربعاء ان عشرات المتظاهرين هاجموا سفارة المملكة المغربية التي تستضيف في الرباط اليوم اجتماعا وزاريا عربيا مخصصا لبحث الازمة السورية، وذلك على هامش اعمال منتدى تركيا-البلدان العربية.

وقال السفير محمد الخصاصي في تصريح لوكالة فرانس برس ان quot;ما بين 100 و150 شخصا تظاهروا امام مبنى السفارة ظهر اليوم احتجاجا على اجتماع الرباط وقاموا بتصرفات غير مسؤولة كالاعتداء على العلم المغربي والقاء الحجارة والبيض على السفارةquot;.

وذكر السفير المغربي للوكالة انه قابل وفدا من المتظاهرين واستمع الى احتجاجهم وشرح لهم حيثيات اجتماع الرباط quot;كما سبق وشرحناها للمسؤولين في وزارة الخارجيةquot;.

واوضح السفير ان quot;اجتماع الرباط جاء على هامش اعمال منتدى تركيا-البلدان العربية المقرر عقده منذ عدة اسابيع، الا ان الاجتماع اتخذ بعدا جديدا وخاصة انه جاء مباشرة بعد قرار الجامعة وخاصة المتعلق بتعليق عضوية سوريا فتظاهر المحتجونquot;.

وشدد السفيرامام المتظاهرين على quot;احترام سيادة المملكة ورموزها وبخاصة العلم الوطنquot;، مؤكدا ان quot;المملكة لا تقبل اي مزايدة عليها في ما يتعلق بمواقفها العربية والقومية والدوليةquot;.

واكد السفير على ان quot;العلاقات الثنائية بين البلدين جيدة ومستمرةquot;، لافتا الى ان quot;المملكة عضو في الجامعة العربية وملزمة بالقرارات الصادرة عنهاquot;.

ويعقد في الرباط الاربعاء في اليوم نفسه الذي سيدخل فيه قرار تعليق عضوية دمشق في الجامعة العربية حيز التنفيذ، اجتماع وزاري عربي مخصص لبحث الازمة السورية وذلك على هامش اعمال منتدى تركيا-البلدان العربية.

الا ان دمشق قررت عدم المشاركة في الاجتماعين المزمع عقدهما الاربعاء في الرباط، وأحدهما على مستوى وزراء الخارجية العرب مخصص للبحث في الازمة السورية، وعزت السبب الى quot;تصريحات صدرت عن مسؤولين في المغربquot;، كما افاد الاعلام الرسمي السوري مساء الثلاثاء.

وقال التلفزيون الرسمي السوري في خبر عاجل نقلا عن وزارة الخارجية السورية ان quot;قرار سوريا في المشاركة في اجتماعي الرباط كان تلبية لبعض الدول العربية الشقيقة لكنه في ضوء التصريحات التي ابلغنا بها من مسؤولين في المغرب قررت سوريا عدم المشاركةquot;.

بدورها اوضحت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) انه بعد قرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية quot;عملت بعض الدول العربية الشقيقة على طرح حلول لاعادة المصداقية والشرعية الى طريقة عمل الجامعة العربية ودورها كما أكدت على الأهمية البالغة لحضور سوريا الاجتماع الخاص بالتعاون العربي-التركي والاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة العربية في الرباطquot;.

واضافت سانا نقلا عن مصدر مسؤول في الخارجية السورية quot;نتيجة لذلك قررت سوريا المشاركة في هذين الاجتماعين تلبية لرغبة هذه الدول العربية وايمانا منها في تعزيز العمل العربي المشترك بعيدا عن ردود الافعال وعلى الرغم من معرفتها بما يحاك ضدها من الضغوط التي تمت ممارستها على الدول التي سعت الى استصدار هذا القرار المشينquot;.

واوضح المصدر انه quot;في ضوء التصريحات التي صدرت عن مسؤولين في المغرب والتي تم إبلاغنا بها رسميا فقد قررت سوريا عدم المشاركة في هذين الاجتماعينquot;.