طنجة: اكد وزير الخارجية الليبي السابق عبد الرحمن شلقم الجمعة في طنجة بشمال المغرب ان مئات من انصار الزعيم الليبي السابق معمر القذافي quot;فروا من ليبيا الى الساحل مزودين اسلحة وذخائرquot;.

وقال شلقم لفرانس برس على هامش منتدى نظمه مركز اماديوس المغربي quot;هذا صحيح، هؤلاء الانصار موجودون في صفوف القبائل بين النيجر وليبيا وبين تشاد وليبياquot;.

واضاف شلقم الذي كان انشق في اذار/مارس الفائت عن النظام الليبي السابق يوم كان يمثل بلاده في الامم المتحدة quot;لقد تجمع هؤلاء في هذه المناطق ولا بد من وضع برنامج مشترك مع دول الساحل والصحراء للسيطرة على هذه المناطق ومراقبتها، والا فسندفع ثمنا باهظاquot;.

واذ تطرق الى الوضع في المغرب العربي، دعا شلقم المغرب والجزائر وجبهة البوليساريو الى انهاء خلافاتها وقال quot;يجب ان نضع ما يفرقنا جانبا ونحرك ما يوحدناquot;.

واضاف quot;اذا فتحت الحدود بين دول المغرب فان نسبة النمو في كل من دول المنطقة الخمس ستزيد بمعدل نقطتينquot;.

والحدود البرية مغلقة خصوصا بين المغرب والجزائر.

كما تناول شلقم الحال الليبية معتبرا ان quot;الوضع يظل صعباquot; اثر quot;المواجهات المسلحة العنيفةquot; بين المتمردين وقوات القذافي.

وقال quot;الشعب الليبي يحتاج الان الى مرحلة مصالحة وطنية بعد اراقة الدماء والى جمع السلاح، الامر الذي يستدعي جهودا كبيرةquot;.