موسكو: اعتبرت روسيا الثلاثاء ان العقوبات الجديدة التي اعلنت الادارة الاميركية فرضها على ايران بسبب برنامجها النووي هي عقوبات quot;غير مقبولةquot; ومخالفة للقانون الدولي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان انه quot;بالنظر الى القرار الاحادي الجانب الذي اتخذته الادارة الاميركية بتشديد العقوبات على ايران (...) فان روسيا تعتبر مثل هذه الاجراءات غير مقبولة ومخالفة للقانون الدوليquot;.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الاثنين انها شددت عقوباتها على الاشخاص الذين يقدمون مساعدة مادية للقطاع النفطي والبتروكيميائي في ايران، وهددت بفرض عقوبات في المستقبل على البنوك التي تتعامل مع هذا البلد في مختلف انحاء العالم.

بدورها اعلنت الحكومة البريطانية الاثنين ان لندن قررت وقف كل التعاملات بين القطاع المالي البريطاني والمصارف الايرانية، بما في ذلك البنك المركزي الايراني.

كذلك الامر بالنسبة لفرنسا، التي كانت دعت الى فرض عقوبات quot;غير مسبوقةquot;، وقد اقترحت الاثنين على شركائها تجميد اصول البنك المركزي الايراني quot;اعتبارا من الانquot; ووقف مشتريات النفط الايراني.

بدورها فرضت كندا عقوبات جديدة ضد ايران حيث جمدت جميع المعاملات التجارية مع هذا البلد، بحسب ما اعلن وزير الخارجية جون بايرد.

ويثير التقدم الذي تسجله ايران في برنامجها النووي مزيدا من القلق لدى المجتمع الدولي ولا سيما لدى الغربيين الذين يتهمون ايران بالسعي الى امتلاك السلاح الذري. وتنفي طهران ذلك مؤكدة انها تسعى فقط لتطوير انتاج الكهرباء من مصدر نووي.

وكان البيت الابيض رحب الجمعة بقرار تبناه في اليوم نفسه مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة بحق ايران، ووعد بمواصلة quot;الضغطquot; لتفي طهران بالتزاماتها في المجال النووي.

ويعبر هذا القرار عن quot;قلق كبير ومتعاظمquot; لدى المجتمع الدولي حيال البرنامج النووي الايراني، لكنه لا يحدد اي مهلة لكي توضح ايران المسائل العالقة التي وردت في تقرير اصدرته الوكالة الذرية عن البرنامج النووي الايراني ووزعته على الدول الاعضاء اخيرا.

ايران تندد بالعقوبات الجديدة وتعتبر ان لا تأثير لها

ومن جهته، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ان بلاده quot;تنددquot; بالعقوبات الاقتصادية التي قررت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول غربية اخرى فرضها بحقها بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، وتعتبر ان quot;لا تأثير لهاquot;.

وقال رامين مهمانبرست في لقائه الصحافي الاسبوعي ان quot;هذه العقوبات تندرج ضمن المشاعر العدائية التي تكنها هذه الدول لشعبنا. نحن ندد بها ونعتبر ان لا تأثير لهاquot;.

وتابع ان quot;سلوك بعض الدول الغربية خصوصا الولايات المتحدة وبريطانيا ضد شعبنا لا تأثير له (...) الجميع يعلم ان تعاملاتنا التجارية مع بريطانيا والولايات المتحدة هي في ادنى مستوى. وفي السنوات الاخيرة قررنا خفض مبادلاتنا مع هاتين الدولتين لزيادتها مع دول اخرىquot;.

واوضح ان quot;مثل هذه الاجراءات يندرج ضمن الحملات الدعائية والحرب المعنوية (...) والجميع يعلم انه خلال الاشهر الاولى من السنة الايرانية (التي بدات في اذار/مارس) ازداد حجو مبادلاتنا الخارجية بنسبة 36% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابقquot;.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الاثنين انها شددت عقوباتها على الاشخاص الذين يقدمون مساعدة مادية للقطاع النفطي والبتروكيميائي في ايران، وهددت بفرض عقوبات في المستقبل على البنوك التي تتعامل مع هذا البلد في مختلف انحاء العالم.

واعلنت هذه العقوبات اثر تقرير اصدرته مؤخرا الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويعزز الشكوك بوجود quot;ابعاد عسكرية ممكنةquot; للبرنامج النووي الايراني.