أنقرة: حذرت تركيا اليوم الحجاج الأتراك العائدين من السعودية من السفر برًا عبر الأراضي السورية بعد تعرّض قافلة حجاج أتراك إلى إطلاق نار قرب مدينة حمص السورية يوم الاثنين الماضي.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان في هذا الشأن إنه مع الاضطرابات الشديدة التي تشهدها سوريا حاليًا، وتؤثر على الأمن في أراضيها، فإنه من الضروري لأسباب أمنية أن يتفادى المواطنون الأتراك العائدون من الحج السفر إلى تركيا برًا.

ونصحت الخارجية الحجاج الأتراك العائدين من السعودية بالسفر جوًا قدر الإمكان، وأضافت quot;إذا كان لا بد من عبور الأراضي السورية فإنه يتعين أن يتم ذلك في وقت النهار، مع تجنب التقاط أي صور داخل سوريا، سواء من الكاميرات أو الأجهزة النقالةquot;.

واعتبر البيان أن بعض الأشخاص ممن حاولوا التقاط الصور داخل سوريا تعرّضوا لمشكلات أمنية، محذرة مجددًا المواطنين الأتراك من مخاطر السفر إلى سوريا.

وكانت ثلاث حافلات تركية تقلّ حجاجًا آتين من السعودية قد تعرّضت لإطلاق نار في الليل قرب حمص في وسط سوريا الاثنين الماضي، ما أدى إلى إصابة اثنين من الأتراك، وتمكنت القافلة من مواصلة سيرها حتى الحدود التركية.

وطالبت تركيا بتوضيحات من سوريا بشأن الحادث الذي جاء بعد أسبوعين من تعرّض مقار دبلوماسية تركية في مدن سورية للاعتداء على أيدي موالين للنظام السوري، وهو ما أثار احتجاجات تركية شديدة.