القاهرة: أمرت النيابة العامة في مصر بإحضار ضابط شرطة للتحقيق حول دوره المشبوه في إطلاق النار على أعين المتظاهرين خلال اشتباكات وقعت قبل أيام في ميدان التحرير في القاهرة. وقال عادل سعيد المتحدث باسم النيابة العامة في مصر إن quot;وزارة الداخلية كانت منشغلة بالأحداث الأخيرة، لكنه سيأتي في وقت قريب لاستجوابه،quot; في إشارة إلى المشتبه به، الملازم أول محمود صبحي الشناوي.

وأضاف سعيد أن الأدلة المقدمة ضد الشناوي تشمل أشرطة فيديو سجلها المتظاهرون ونشروها على موقع فايسبوك. ووفقا للسلطات المصرية فقد تلقى ما لا يقل عن خمسة متظاهرين إصابة في العين. وكان المتظاهرون أطلقوا على الشناوي لقب quot;صياد العيونquot; وقاموا بنشر صورته واسمه ورتبته العسكرية وكتبوا تحتها quot;مطلوب،quot; وألصقوها على الجدران في عدة أماكن في ميدان التحرير.

واثارت مشاهد صورت بالفيديو وشاهدها الالاف على يوتيوب ثم اذاعتها محطة تلفزيونية مصرية خاصة صدمة في البلاد اذ يظهر فيها ضابط شرطة برتبة ملازم اول واقفا في شارع محمد محمود المتفرع من ميدان التحرير مسلحا ببندقية يستخدمها ضد المتظاهرين.

وتم تسجيل الفيديو من خلف هذا الضابط الذي يظهر وهو يتقدم بضع خطوات للامام ويطلق اكثر من مرة في اتجاه المتظاهرين ثم يستدير للخلف، بينما يهنئه احد زملائه على دقة التصويب قائلا quot;في عينه، في عينه ..جدع (احسنت بالعامية المصرية) يا باشاquot;.

ويظهر وجه القناص بوضوح في هذا الفيديو الذي اقتطعت منه صورة فوتوغرافية انتشرت في جميع انحاء مصر. وفي ميدان التحرير، وزع الناشطون في وقت سابق هذا الاسبوع منشورات عليها صورة قناص وزارة الداخلية ويعدون بمكافأة مقدارها 5 الاف جنيه مصري (قرابة 800 دولار) لكل من يرشد عنه.

ورفع الناشطون صورة لشخص اخر: انه احمد حراره، البطل الجديد للثورة المصرية الذي دفع عددا من النشطاء الى استخدام شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك لاطلاق quot;الحملة المصرية لمواجهة بلطجية الامنquot;. وكان حراره، وهو طبيب اسنان في الحادية والثلاثين من عمره، فقد احدى عينيه في 28 كانون الثاني/يناير الماضي اثناء الثورة التي انتهت باسقاط الرئيس السابق حسني مبارك.

وادت طلقة خرطوش الى نزع عينه الثانية اثناء مشاركته في التظاهرات السبت الماضي، وبات الان يحمل ضمادتين الاولى فوق العين اليمنى مكتوب عليها quot;28 ينايرquot; والثانية فوق العين اليسرى مكتوب عليها quot;19 نوفمبرquot;. وتطوع مستشفى العيون الدولي الخاص في القاهرة، حيث عولج حراره، لاستقبال العديد من ضحايا الطلقات في العيون.

وفي اشارة الى استهداف العيون، وضع الناشطون ضمادة بيضاء على احدي عيني تمثالي الاسد الشهيرين القابعين عند مدخل كوبري قصر النيل المؤدي الى ميدان التحرير. ووفق الارقام الرسمية، اصيب اكثر من الفي شخص منذ السبت الماضي خصوصا بطقات الخرطوش والرصاص المطاطي.

ولكن وزارة الداخلية اكدت انها لم تستخدم quot;اسلحة نارية او بنادق صيد (مزودة بطلقات خرطوش) او رصاص مطاطيquot; ضد المتظاهرين وانها لجأت فقط الى الغازات المسيلة للدموع لتفريقهم.